عن الهيئة

الخدمات التي تقدمها الهيئة وكيفية الاستفادة منها

الخدمات التي تقدمها الهيئة وكيفية الاستفادة منها

  1. تلقي ومتابعة شكاوي المواطنين، الفردية أو الجماعية، المرتبطة بانتهاكات حقوق الإنسان أو الاعتداء على الحريات العامة التي تقع في مناطق السلطة الوطنية من قبل الأجهزة الأمنية والمؤسسات والهيئات الرسمية وشبه الرسمية، وذلك عن طريق إجراء التحريات وجمع المعلومات والبيانات اللازمة، ومتابعتها مع الجهات المعنية والعمل على تسويتها وإزالة آثارها بالسرعة الممكنة.

يمكن لجميع المواطنين تقديم الشكاوى والإستفادة من الخدمات التي تقدمها الهيئة من خلال:

•   التوجه إلى مقر الهيئة الرئيس بمدينة رام الله.

•   زيارة مكاتب الهيئة المنتشرة في مختلف محافظات الوطن والمدن الرئيسة (العناوين ووسائل الاتصال مبينة أدناه).

  • عبر التواصل مع باحثي الهيئة الميدانيين.

•   زيارة الموقع الإلكتروني وتقديم الشكاوى من خلاله. www.ichr.ps

  1. رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على المواطن الفلسطيني.
  2. تقديم المشورة للجهات الرسمية وحثها على إجراء التصحيحات اللازمة لتضمين مبادئ حقوق الإنسان للخطط والموازنات الحكومية.
  3. مراقبة مدى امتثال السلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها للقانون الأساسي والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
  4. التدخل القضائي عن طريق تقديم رأي استشاري، وإقامة دعاوى في قضايا تتعلق بحقوق الإنسان.
  5. مراجعة القوانين الفلسطينية ومشاريعها، لضمان توافقها مع القانون الأساسي والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
  6. متابعة السياسات والخطط والبرامج التي تعدها المؤسسات الرسمية وشبه الرسمية، لضمان توافقها واحترامها لحقوق الإنسان الفلسطيني.
  7. تثقيف المواطنين الفلسطينيين بشأن حقوقهم وحرياتهم، وآليات حمايتها من الانتهاكات من خلال برامج تدريبية وحملات توعوية.

التقارير والإصدارات

تصدر الهيئة الدراسات والتقارير المتعلقة بقضايا ومواضيع قانونية وحقوقية مختلفة، وذلك بهدف اغناء المكتبة القانونية والحقوقية الفلسطينية والعربية، علاوة على تثقيف القراء والمعنيين، من أكاديميين ومُشرعين ومحامين وصحفيين وغيرهم، بالأبعاد والجوانب النظرية للقضايا التي تعالجها هذه السلسلة.

  1. إعداد ونشر التقرير الدوري السنوي لحالة حقوق الانسان: الذي يرصد ويحليل واقع حالة حقوق الإنسان في دولة فلسطين خلال عام واحد، ويتم تسليمه لرئيس دولة فلسطين، ومجلس الوزراء والمجلس التشريعي، بهدف تقديم صورة كاملة عن مدى التطور أو الانتهاكات على مستوى التشريعات والسياسات والانتهاكات الممارسة من قبل أصحاب الواجب، بعدف تعزيز مبدأ المساءلة والمحاسبة، ورفع وعي صناع القرار بحالة حقوق الإنسان، وتسليط الضوء لدى وسائل الاعلام ومؤسسات المجتمع المدني على قضايا حقوق الإنسان.
  2. التقارير الخاصة التقارير الخاصة، تصدر الهيئة وضمن سلسلة تقارير خاصة، تقارير تُلقي الضوء على مشاكل وقضايا ملحة تمس حقوق وحريات الإنسان سواءً كانت سياسية، مدنية، اقتصادية، واجتماعية، تُعرف هذه التقارير المشكلة أو القضية موضوع المعالجة، تتم دراستها للخروج باستنتاجات، ومن ثم إدراج توصيات لإيجاد الحلول المناسبة.
  3. التقارير القانونية: وهي دراسات تبحث في القوانين ومشاريع القوانين وتستند في التحليل الى الاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان والقانون الاساسي الفلسطيني  وتخرج بنتائج وتوصيات لصناع القرار. وتقارير تقصي الحقائق بشأن وضع حقوق الإنسان الفلسطيني وانتهاك هذه الحقوق.
  4. تقارير خاصة بشأن الانتهاكات الإسرائيلية وأثرها على أداء السلطة الوطنية الفلسطينية وحقوق المواطنين.
  5. المذكرات والرسائل: اوراق قصيرة ترسل الى المكلفين بالواجب لحثهم على إجراء تعديل على التشريعات، او وقف ممارسات تشكل انتهاكات لحقوق الانسان، وتشكل الاتفاقيات الدولية الاطار المرجعي للمراجعة والتحليل.
  6. التقرير التحليلي الدوري للموازنة العامة، يحلل الموازنة العامة السنوية وقراءتها من منظور حقوق الانسان بهدف الوقوف على التشارك في توزيع مكونات الموازنة من نفقات وايرادات استنادا الى مبادئ العدالة في توزيع الاعباء والمنافع والحد من الفقر والربط بين التنمية وحقوق الانسان.