عن الهيئة

مجلس المفوضين والمدير العام

مجلس المفوضين

النظام الداخلي لمجلس المفوضين

يشرف على عمل الهيئة مجلس مفوّضين يتكون من 19 مفوضاً ومفوضة، برئاسة الأستاذ عصام يونس المفوّض عام، وجميعهم ذوي نزاهة عالية، في الوطن والشتات، وهم أشخاص معروفين على المستوى العام وملتزمين بقوة ووضوح بالديمقراطية وحقوق الإنسان. وينبثق عن مجلس المفوّضين مكتب تنفيذي يشرف على عمل وأداء الهيئة، ويرأسه المفوّض العام الذي يعتبر العنوان الأوّل للهيئة. ويساعده المدير العام للهيئة والذي يتم تعيينه من قبل المكتب التنفيذي المسؤول الأوّل عن إدارة أقسامها وعن أداء طواقمها في المكاتب الرئيسيّة والفروع. يتمتع مجلس المفوضين بثقل معنوي وأهميّة كبيرة في المجتمع الفلسطيني، الأمر الذي عزّز الهيئة بشكلٍ كبير وساعد على تقبّلها، ويمثّل المفوّضون أيضاً تجمّعات وقطاعات مجتمعيّة فلسطينيّة مختلفة داخل وخارج فلسطين.

وتتم عملية اختيار المفوضين من قبل لجنة استشارية مستقلة ضمنت الشفافية في عملية الاختيار، من خلال الإعلان للترشيح لمن يرغب في العضوية بالصحف المحلية، وضمت اللجنة في عضويتها نقيب المحامين، ورئيس مجلس القضاء الأعلى الأسبق، وممثلين عن المجتمع المحلي، وأعضاء في المجلس التشريعي، وأكاديميين، ومفوضين عامين سابقين للهيئة. وبصفتها المؤسسة الوطنية التي تعنى بقضايا حقوق المواطن الفلسطيني، تكون الهيئة قد كرست الشفافية في عملية انضمام المفوضين، بطريقة ديمقراطية ونزيهة بهدف رفد الهيئة بدماء جديدة وشابة قادرة على تأدية رسالتها، وقد تمت عملية الاختيار استناداً للنظام الداخلي لمجلس المفوضين ومبادئ باريس الناظمة لعمل الهيئات الوطنية لحقوق الإنسان.

ويترأس المدير العام الجهاز التنفيذي للهيئة ويتولى مهام إدارة العمل اليومي فيها وفق الاستراتيجيات والخطط والسياسات والأنظمة المعتمدة، وتحمل مسؤولية الإشراف على الموظفين ضمن الهيكل التنظيمي المعتمد بالهيئة، ويساهم المدير العام في تمثيل الهيئة وتطوير علاقاتها مع كافة الجهات الرسمية وغير الرسمية ذات العلاقة بما في ذلك الجهات المانحة، وكذلك الإدلاء بالتصريحات المتعلقة بموقف الهيئة من قضايا حقوق الإنسان، والمبادرة في حملات الضغط والمناصرة والتدخل لدى المؤسسات الرسمية في قضايا حقوق الإنسان.

أعضاء مجلس المفوضين

الأستاذ عصام يونس *

الدكتورة فيحاء عبد الهادي *

الأستاذ أمجد الشوا

الأستاذ أنطوان شلحت

الدكتور جورج جقمان

 

الأستاذ زياد عمرو

الأستاذة زينب الغنيمي

الأستاذ سلامة بسيسو *

الأستاذ شوقي العيسة *

الأستاذ طلال عوكل

الدكتور عاصم خليل *

الأستاذ عصام العاروري *

الأستاذ عيسى أبو شرار

الأستاذ فاتح عزام

عضو مؤسس في الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان، وباحث في مجال حقوق الإنسان ويقوم باستشارات لدى الأمم المتحدة وهيئات الدعم الدولية. عمل سابقاً كمدير مؤسس لمركز الأصفري للمجتمع المدني والمواطنة بالجامعة الأمريكية في بيروت، وفي الامم المتحدة كالممثل الإقليمي في الشرق الأوسط لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان، كما وأدار برنامج دراسات اللاجئين والهجرة القسرية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وبرامج حقوق الإنسان مكاتب مؤسسة "فورد" في الشرق الأوسط وأفريقيا الغربية، وكان مديراً لمؤسسة "الحق" الفلسطينية برام الله. له عدة نشاطات تطوعية وكان قد قاد عملية تأسيس الصندوق العربي لحقوق الإنسان وكان رئيس مجلس إدارته من 2007-2013. وهو مستشار سياساتي لدى شبكة السياسات الفلسطينية وعضو المجلس الاستشاري لـ Visualizing Palestine ويخدم في عدة مجالس أخرى. يحمل شهادة ماجستير في القانون الدولي لحقوق الإنسان من جامعة إسكس في المملكة المتحدة وله العديد من الدراسات والمؤلفات في مواضيع حقوق الإنسان منها: الدول العربية وآليات الامم المتحدة لحقوق الانسان والحقوق المدنية والسياسية في الدساتير العربية والحق في التنمية ومسؤولية الحماية وغيرها. نُشرت له مسرحيتان: "أنصار" حول معاناة الأسرى في المعتقل الإسرائيلي "كتسيعوت" في صحراء النقب اثناء الانتفاضة الأولى، ومسرحية "أمتعة" حول الصراع بين الحرية والمسؤولية في شتات اللجوء.

الدكتورة كايرو عرفات

حاصلة على دكتوراه في علم النفس عام 1987 من جامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي المدير العام لمؤسسة "بداية" للإعلام في الإمارات العربية المتحدة، وهي متخصصة في تطوير المحتويات الإعلامية وبرامج تعليمية للأطفال. شغلت منصب مدير تطوير البرامج في مؤسسة انقاذ الطفل في فلسطين بين 2010 – 2016، ومستشارة حوكمة حقوق الطفل في ذات المؤسسة، كما كانت مستشارة للتعامل مع حالات العنف الأسري في "هيئة الأمم المتحدة للمرأة" بين 2011 -2014، وشغلت سابقاً منصب منسق الاستراتيجية في المركز الإعلامي الحكومي الفلسطيني، والمدير العام لتنسيق المعونات في وزارة التخطيط والتنمية الإدارية في فلسطين.

الأستاذة لبنى كاتبة

الاستاذة ميرفت رشماوي

الأستاذة هامة زيدان

الدكتور يحيى السراج

 

الدكتور عمار الدويك

مدير عام الهيئة المستقلة لحقوق الانسان منذ نهاية عام 2015. حاصل على دكتوراة في السياسات والإدارة العامة من جامعة براندايس في الولايات المتحدة، وماجستير في القانون العام من الجامعة الامريكية في واشنطن، وبكالوريوس قانون من جامعة اليرموك، الأردن. لديه خبرة طويلة ومتنوعة في مجال حقوق الانسان، الوصول للعدالة، والتنمية السياسية، وإدارة الانتخابات. عمل استاذا للإدارة العامة في جامعة بيرزيت، وقبل ذلك شغل مناصب عديدة من ضمنها المدير التنفيذي للجنة الانتخابات المركزية حيث أدار خلال فترة اشغاله هذا المنصب الانتخابات الرئاسية لسنة 2005 والانتخابات التشريعية لسنة 2006. له العديد من المنشورات والمقالات باللغتين العربية والانجليزية حول مواضيع تتعلق بالإدارة العامة في فلسطين ومواضيع قانونية وحقوقية متنوعة.

المزيد

*أعضاء المكتب التنفيذي.