الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تنظم ورشتي عمل حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

رام الله/ عقدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" مكتب الوسط، ورشة عمل تثقيفية بعنوان "حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة" في مقر مجلس قروي صفا غرب رام الله، وذلك في إطار حملتها المستمرة لتعزيز ونشر مبادئ حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني.

وحضر الورشة أعضاء من المجلس القروي وأشخاص ذوي إعاقة وذويهم. وافتتح الورشة الباحث الميداني المحامي ياسر صلاح حيث قدم تعريفياً بمجالات عمل الهيئة ونطاق تدخلها في القضايا التي تدخل ضمن صلاحيات اختصاصها بصفتها الهيئة الوطنية، فيما قدم الباحث حازم مخالفة صورة موجزة عن واقع الأشخاص ذوي الإعاقة داخل الأراضي الفلسطينية والحماية القانونية الناظمة لحقوقهم، مشدداً على واجبات الدولة تجاة الأشخاص ذوي الإعاقة بخصوص الحق في التعليم والصحة والرعاية باعتبارها حقوق أساسية وليست هبة أو منحة من الدولة. وقد عبر الأهالي عن تقديرهم لعقد مثل هذه اللقاءات كونها تناقش قضايا تهم المواطنين والمجتمع.

 

كما نظم مكتب الوسط في الهيئة ورشة عمل في مجلس قروي خربثا المصباح حول حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بحضور رئيس المجلس تحدث فيها المحامي ياسر صلاح وحازم مخالفة تناولا فيها واقع الأشخاص ذوي الإعاقة داخل الأراضي الفلسطينية والحماية القانونية التي يجب أن تتمتع بها هذه الفئة علاوة على الدور الذي تلعبه الهيئة في سبيل رفع مستوى الوعي الحقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم.

وقد تلقت الهيئة مجموعة عدداً من الشكاوى من قبل أشخاص ذوي إعاقة ومن قبل ذويهم، وتنفذ الهيئة سلسلة من اللقاءات التوعوية حول حقوق الإنسان في مناطق خارج المدن الرئيسية بغرض الوصول إلى أكبر قطاعات ممكنة.