استهدفت طالبات كلية الطيرة الهيئة تنظم محاضرة حول "حقوق المعاقين"

رام الله/ نظم اليوم مكتب الوسط في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان محاضرة حول "حقوق المعاقين" استهدفت طالبات تخصصات الخدمة الاجتماعية، علاج نطق ورياض الأطفال، قدمتها كل من المحامية فدوى ذويب وأماني سيف.

وقدمت ذويب عرضا حول دور وعمل الهيئة المستقلة، مؤكدة على أن استهداف الطالبات من التخصصات المذكورة في هذه المحاضرة جاء لكونها تمس بشكل واضح وملموس فئة المعاقين.

واستعرضت حقوق المعاقين في التنافس في الوظائف العمومية، مشيرة إلى أن إمكانية توظيفهم تبلغ نسبة (3.1%) علماً أن وزارة التربية والتعلم العالي منحت هذه الفئة (5) علامات توضع على امتحان المنافسة بدلاً من النسبة الممنوحه لهم، كما تطرقت إلى دمج المعاقين في المجتمع وخصوصاً في المؤسسات الحكومية والمؤساسات التعليمية، وضرورة أن توائم وزارة الحكم المحلي المباني والمنشئات العامة والخاصة لاحتياجات المعوقين لكي يتمكنوا من ممارسة حياتهم بشكل طبيعي.

كما تناولت المحاضرة تجارب الهيئة مع أهالي المعاقين، إطلاع الطالبات على طبيعة هذه التجارب من حيث معاناة الأهل، ودور السلطة في تقديم الخدمات لهذه الفئة، وعدم توفر الوعي الكافي لدى أهالي المعاقين والمجتمع في التعامل مع هذه الفئة.