غزة - الهيئة تفتتح دورة تدريبية في مجال إنفاذ القانون وحقوق الإنسان بغزة

افتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" وجامعة الأمة في غزة دورة تدريبية متخصصة في مجال إنفاذ القانون وحقوق الإنسان، وهدفت الدورة إلى تدريب المشاركين على المعرفة بمعايير حقوق الإنسان الدولية والمحلية ذات الصلة بالعمل الشرطي والأمني، إلى جانب تعريفهم بدور المكلفين بإنفاذ القانون في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، وتستمر الدورة لمدة 6 أيام وتستهدف 30 مشارك ومشاركة.

وافتتح الدورة المحامي جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة حيث أشار إلى أن الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بصفتها بيت للخبرة في مجال حقوق الإنسان تسعي إلى تمكين القطاعات المختلفة في المجتمع لكي تصبح فاعلة في مجال حماية حقوق الإنسان من الانتهاكات، مشيداً باهتمام جامعة الأمة في تضمين مبادئ ومعايير حقوق الإنسان في مقراتها الأكاديمية.

في كلمته أشار ادهم البعلوجي النائب الأكاديمي لرئيس الجامعة إلى أن جامعة الأمة تسعى إلى الشراكة مع المؤسسات الحقوقية للاستفادة من خبراتها في تمكين طلبة الجامعة من الإلمام بمبادئ حقوق الإنسان، شاكرا للهيئة عقدها لهذه الدورة.

بدورة أشار المحامي صلاح عبد العاطي منسق التوعية والتدريب في الهيئة إلى أهمية الوعي بقيم ومعايير حقوق الإنسان، ومعرفة آليات حمايتها من الانتهاكات.

وسيتعرف المشاركون خلال الدورة التدريبية على المفاهيم الأساسية لحقوق الإنسان، والحقوق والحريات العامة، ومصادر ومعايير إنفاذ القانون، ومبادئ السلوك الأخلاقي والقانوني للشرطة، وقواعد استخدام القوة والسلاح من قبل المكلفين بإنفاذ القانون، وحماية وإنصاف الضحايا، وحقوق الإنسان أثناء القبض والتفتيش والتوقيف، وإنفاذ القانون ومنع التعذيب وسيادة القانون واستقلال القضاء والشرطة وحقوق الإنسان.