يطا - الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تنظم لقاء حول قانون الخدمة المدنية

الخليل/ نظم أمس، مكتب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم) في جنوب الضفة لقاء في مستشفى يطا الحكومي حول قانون الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية.

وبدأ اللقاء بكلمة توجيهية لمدير مستشفى يطا الحكومي الدكتور خالد سراحنه الذي أشاد بدور الهيئة في مجال التوعية خاصة في مجال توعية الموظفين لحقوقهم وواجباتهم، ومتابعة قضاياهم وبحث الخدمات التي يقدمها المستشفى في منطقة يطا والسموع والفوار والقرى المجاورة.

وأشار المحامي فريد الأطرش مدير مكتب الجنوب في الهيئة إلى أن هذا اللقاء يأتي ضمن خطة الهيئة التي تنفذها في مجال التوعية ونشر ثقافة حقوق الإنسان وتعريف المواطنين بحقوقهم.

وقدم المحامي سامي جبارين منسق قسم الشكاوى في الهيئة عرضاً موجزاً عن قانون الخدمة المدنية ولوائحه التنفيذية والنصوص المتعلقة به من حيث التطبيق، مشيراً إلى معظم الإشكاليات التي تتعلق بتنفيذ القانون وضرورة معرفة المواطنين لحقوقهم وكيفية المطالبة بها مشيراً إلى اللوائح المطبقة بخصوص القانون.

كما تناول عدة قضايا شملت التعريف بقانون الخدمة المدنية والفئات التي يشملها وحتى يطيق على الموظف العام وعلى الشكاوي الواردة إلى الهيئة بخصوص الموظفين وآلية متابعتها مع الجهات المختصة، وعن تجربة الهيئة في متابعة هذه القضايا.

وتحدث جبارين عن واجبات الموظف التي جاءت في القانون لأن الحديث عن الحقوق يجب أن لا يكون حساب الواجبات كما تطرق إلى عدم قانونيته بشرط السلامة الأمنية والإجراءات التي قامت بها الهيئة من أجل متابعة هذا الملف لدى محكمة العدل العليا.

وكان الحقوقي إسلام التميمي باحث الهيئة في الجنوب عن طبيعة عمل الهيئة وقام بالعريف بالمهام التي يقوم بها، وإنها مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان أنشأت بموجب القانون وتعمل على تلقي الشكاوى ومتابعتها وعن دور الهيئة في متابعة قضايا المواطنين العموميين.