غزة - الهيئة تنظم ورشة تدريبية متعلقة بالشكاوى وزيارة السجون ومراكز التوقيف

نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في قطاع غزة ورشة تدريبية حول الشكاوى وزيارة السجون ومراكز التوقيف هدفت إلى تطوير مهارات العاملين على استقبال ومعالجة شكاوى المواطنين، وزيارة السجون ومراكز التوقيف في قطاع غزة.

واشتملت الورشة على عدة محاور وهي مناقشة الملاحظات العامة والاستخلاصات الناتجة عن إعداد الجزء المتعلق بالشكاوى والسجون الخاصة بإعداد التقرير السنوي للهيئة للعام 2009، ومحور يتعلق بالشكاوى (استقبال الشكاوى- الإفادة- ملخص الإفادة- الجهات الرئيسية والفرعية المنتهكة الوارد عليها الشكوى- والتحقق من المعلومات الواردة من خلال إفادة المشتكي- والمتابعة).

كما تناولت الورشة التي اشرف على تنفيذها المحامية صبحيه جمعة منسقة وحدة تقصي الحقائق وإدارة الشكاوى، مناقشة تصنيف الشكاوى وفق الانتهاكات التي ترصدها الهيئة وتتم المتابعة وفق جدول التصنيف المعد من الهيئة.

وركزت الورشة التدريبية على المحور المتعلق بزيارات السجون ومراكز التوقيف وتعبئة النماذج الخاصة بالزيارة المعتمدة من الهيئة بالإضافة إلى التقارير الخاصة التي تنجم عن كل زيارة وجلب شكاوى النزلاء في هذه الأماكن.

وناقشت المحامية جمعة المشاركين المحور المتعلق بالتقرير الشهري للانتهاكات الذي تصدره الهيئة وتغذية التقرير من خلال المذكرات الخاصة لما تم رصده وتوثيقه من قبل الباحثين الميدانيين أو من خلال ما ورد في الشكاوى التي تم تسجيلها بعد تلقيها خلال الشهر.

جدير بالذكر أن الهيئة تنوي مستقبلاً عقد لقاءات تدريبية تكميلية للعاملين على استقبال ومعالجة شكاوى المواطنين.