غزة - الهيئة تعقد دورة تدريبية بعنوان حقوق المعاقين والنوع الاجتماعي

عقدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان حقوق المعاقين والنوع الاجتماعي بالتعاون مع الجمعية الوطنية لتأهيل المعوقين وتستهدف الدورة 20 مشاركاً ومشاركة من العاملين في مؤسسات تأهيل المعاقين افتتح الدورة التي تستمر لمدة ثلاثة أيام كل من محامية الهيئة الأستاذة صبحيه جمعة، والمحامي صلاح عبد العاطي منسق وحدة التدريب والتوعية فيالهيئة، والأستاذ كمال أبو قمر مدير الجمعية. 

في كلمتها رحبت المحامية جمعة بالمشاركين مبينةً أن اهتمام الهيئة المستقلة بالمعاقين يأتي في صلب عملها، ذلك لأنهم جزء مهم من نسيج المجتمع، وان الهيئة اعتنت بهذه الفئة منذ بداية عملها، وخصصت عاماً كاملاً لإثارة قضايا حقوق المعاقين من خلال الأنشطة والإصدارات وحملات التوعية الخاصة بهم. 

وأوضحت جمعة أن هنالك  أهمية بالمعاقين بصفة عامة وبالمرأة المعاقة بصفة خاصة لأنها ذات هم مركب،  وخصوصاً في أوقات النزاعات والفقر. 

ومن ناحيته شكر أبو قمر للهيئة اهتمامها بفئة المعاقين ودورها التوعوي بصفتها بيت للخبرة في مجال حقوق الإنسان، وشدد على أهمية تدريب وتطوير القدرات المعرفية للعاملين في مؤسسات المعاقين بمعايير حقوق الإنسان الخاصة بالمعاقين. 

ومن ناحيته بين المحامي عبد العاطي أهمية الدورة التي تهدف إلى تعريف المشاركين بحقوق الإنسان وحقوق المعاقين والنوع الاجتماعي( الجندر) في المواثيق الدولية والقوانين المحلية. 

ويتعرف المشاركون خلال اللقاءات التدريبية على حقوق الإنسان في التشريعات الدولية الوطنية، حقوق المعاقين وفق التشريعات الدولية والمحلية، حقوق المرأة في التشريعات الدولية والمحلية وآليات وضمانات حماية حقوق المعاقين