الخليل - الهيئة المستقلة تنظم محاضرة تثقيفية حول إجراءات الشكاوى الدولية

الخليل/ نظم أمس، مكتب جنوب الضفة الغربية في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" محاضرة تثقيفية حول التقنيات والإجراءات الخاصة، التي تعتمدها الأمم المتحدة في استقبالها لشكاوى الأفراد اللذين يتعرضون لانتهاكات من قبل الحكومات والسلطات . 

واستهدفت المحاضرة التي عقدت في مقر مكتب الهيئة بالخليل مجموعة من شباب ضد الاستيطان، وهم نشطاء في مجال حقوق الإنسان ومقاومة الاستيطان في منطقة الخليل. 

وهدفت المحاضرة إلى توفير المعرفة والإلمام بآليات الحماية الدولية لحقوق الإنسان، خاصة الآليات غير التعاقدية أو التي يطلق عليها نظام المقررين الخاصين أو الإجراءات الخاصة، والتي تتيح للأفراد اللذين يتعرضون لانتهاكات مثل التعذيب والاعتقال التعسفي والاختفاء القسري والحق في السكن اللائق، وغيرها من الحقوق المدنية والسياسية والاقتصادية والثقافية الاجتماعية التي تتعرض للمساس والمصادرة من قبل الدول والحكومات، حيث تتيح وتمكن الضحايا من إرسال شكاواهم إلى المقررين أو الممثلين العامين، لكي يحققوا في هذه الشكاوى، وبالتالي اتخاذ تدابير من شأنها وقف هذه الانتهاكات وحماية الفئات والحقوق التي تتعرض للانتهاك. 

كما تم  خلال المحاضرة شرح طبيعة عمل المقرر الخاص المعني بالأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي يستقبل شكاوى المواطنين الفلسطينيين الواقعين تحت الاحتلال الإسرائيلي، وآلية رفع الشكاوى له، وبين الباحث إسلام التميمي من الهيئة أهمية اللجوء إلى استخدام هذه الآلية، كونها تمنح الأفراد الضحايا التحدث عن الانتهاكات التي تعرضوا لها.

كما استعرض التميمي أهمية تبني هذه الآلية من قبل المؤسسات المحلية وتوعية المواطنين فيها، خاصة أنها تعتمد على نقل الوقائع والحقائق كما هي وبشكل موضوعي، كما تناولت المحاضرة  تدريباً مقتضباً حول كيفية كتابة الشكاوى ورفعها للمقررين الخاصين.