ناقش ضمانات المحاكمة العادلة واحترام قرارات القضاء.. الهيئة تعقد لقاءً بالتعاون مع تجمع العلاقات العامة والإعلام للمؤسسات المدنية والعسكرية

بيت لحم/ عقدت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بالتعاون مع تجمع العلاقات العامة والإعلام للمؤسسات المدنية والعسكرية في محافظة بيت لحم لقاءً حول واقع حقوق الإنسان في دولة فلسطين، في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، ناقش عدداً من الملفات الهامة كضمانات المحاكمة العادلة واحترام قرارات القضاء ومبادئ عدم التمييز والمساواة وحرية الرأي والتعبير.

افتتح اللقاء العقيد ضرار مرعب مدير العلاقات العامة لجهاز الأمن الوقائي منسق التجمع، مشيداً بدورها في متابعة ملف حقوق الانسان في الوطن، بحضر مدير التوجيه السياسي العقيد اياد خليل، والسيدة جوديت صايج ممثلة جمعية الهلال الأحمر في المحافظة، وعدد من أعضاء التجمع، مدراء العلاقات العامة للمؤسسات الوطنية الأمنية والمدنية في بيت لحم .

وقدم المحامي علاء غنايم ممثل الهيئة في محافظة بيت لحم عرضاً لطبيعة مهام الهيئة وعلاقاتها التكاملية بمؤسسات السلطة الفلسطينية في جميع محافظات الوطن، والعلاقات المميزة التي تربط الهيئة بكافة المؤسسات الأمنية والمدنية في محافظة بيت لحم تحديداً على أساس قاعدة الشراكة في تعزيز وحماية حقوق المواطن.

وخلال اللقاء تبادل المشاركون، ممثلو المؤسسات الأمنية والمدنية على مستوى مدراء العلاقات العامة عدداً من المواقف القانونية والحقوقية ما بين الحق والانتهاك، وتم استعراض عدد من الملفات المهمة، كضمانات المحاكمة العادلة واحترام قرارات القضاء ومبادئ عدم التمييز والمساواة وحرية الرأي والتعبير.

وتخلل اللقاء أيضاً استعراضاً لمحاور حقوق الإنسان في التشريعات الوطنية والدولية وواقع الانتهاكات والاخفاقات والانجازات والتحديات المتعلقة بهذا الملف المرتبط بشكل جوهري بتحديد ورسم الحالة الحقوقية، وانعكاسها على التنمية من خلال إعمال مبادئ العدالة واحترام الحريات والحقوق كمطلب وأساس للتنمية. وفي ختام اللقاء أكد المشاركون على ضرورة استمرار العلاقة والتعاون ما بين الهيئة والتجمع، بما يعكس بشكل ايجابي على تعزيز حالة حقوق الإنسان، واستعداد الهيئة لعقد لقاءات حقوقية تدريبية لاحقة تستهدف ممثلي التجمع.