في سياق دورها الرقابي على تمتعهم بحقوقهم الهيئة المستقلة تنظم لقاءً تثقيفياً لأطفال مؤسسة الربيع في غزة

غزة/ نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان لقاءً توعوياً تثقيفياً بحقوق الإنسان للأطفال في خلاف مع القانون في مؤسسة الربيع، استهدف 60 طفلاً من أطفال المؤسسة، بهدف تعريفهم بحقوقهم وواجباتهم وذلك في سياق توعوي تثقيفي خارج أسوار المؤسسة.

افتتح اللقاء المحامي جميل سرحان نائب المدير العام في قطاع غزة مشيراً إلى أن الهيئة تولي اهتماماً بالرقابة على حقوق النزلاء الأطفال في خلاف مع القانون، وتقوم بزيارات دورية لمؤسسة الربيع وتعمل على التدخل مع أصحاب الواجب فيها بهدف ضمان التزامهم بمعايير حقوق الإنسان، وكذلك القيام بمهام تطوير القدرات والتدريب والتوعية حول حقوق الأطفال.

وتضمن اللقاء التوعوي  الذي أشرف على تنفيذه المحامي رأفت صالحة مدير مكتب غزة والشمال، والمحامي بهجت الحلو منسق التوعية، وباحثة الهيئة المحامية رنا أبو رمضان، تعريف المشاركين بحقوقهم الواردة في الإعلان العالمي لحقوق الانسان، وإثارة نقاش معهم حول هذه الحقوق وأهميتها بالنسبة، ثم قيامهم بالتعبير عن هذه الحقوق من خلال رسومات تعكس دلالات ومعاني هذه الحقوق كما يرونها. وقد كشف النشاط عن فهم وتفاعل لمضمون الجلسة التوعوية من خلال رسومات الأطفال التي تضمنت معاني المساواة وحرية الراي والتعبير والحرية وضرورة معاقبة مقترفي التعذيب.

وعبر المشاركون عن سعادتهم بهذه الأنشطة التي أسهمت في  التخفيف من واقعهم الصعب المليء بالضغوط النفسية، حيث تمكن المشاركون من التعلم في سياق غير تقليدي من خلال النقاش، واللعب، والرسم، وتنظيم مسابقة ثقافية.

جدير بالذكر أن الهيئة تقوم بشكل دوري بمراقبة مدى تمتع الأطفال في خلاف مع القانون بشروط رعاية الأحداث في الأماكن المخصصة لهم وفي مقدمتها الحق في الرعاية، والتعليم، والصحة ومستوى معيشي لائق، والاتصال بالعالم الخارجي، والتمتع بضمانات المحاكمة العادلة وحرية التفكير وممارسة العبادة، والحماية من التعذيب والمعاملة القاسية.