الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية حول حقوق الإنسان وسلامة الإجراءات الجزائية

 

الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية حول

حقوق الإنسان وسلامة الإجراءات الجزائية

بيت لحم/ اختتمت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان (حقوق الانسان وسلامة الإجراءات الجزائية) نظمتها "بالتعاون مع هيئة التوجية السياسي والوطني في محافظة بيت لحم، استهدفت 25 من منتسبات ومنتسبي القوى الامنية المكلفين بإنفاذ القانون.

 وهدفت الدورة التي استمرت على مدار ثلاثة أيام إلى تعريف ضباط التحقيق والمكلفين بانفاذ القانون بمبادئ حقوق الإنسان والمعايير المتعلقة بسلامة الإجراءات الجزائية وفق ما نصت عليه القوانين الوطنية والمواثيق الدولية.

واعتبر الرائد سامي ديرية من جهاز المخابرات، أن الاستفادة من هذه الدورة التدريبية تمثلت في التعرف على التسلسل في الإجراءات ذات العلاقة بحقوق الإنسان خاصة للموقوفين، حيث تبدأ من الالتزام الذاتي الأدبي، ومن ثم الالتزام القانوني، وحفظ حق الموقوفين في عدم الاعتداء عليهم وتشكيل لجان تحقيق في حالات التجاوز لمحاسبة المسؤولين عن التجاوزات. وعبر ديرية عن قناعته في أن هذه الإجراءات يمكن تطبيقها على أرض الواقع خلال الممارسة اليومية للعمل بسبب توفر الإرادة والدراية بالحقوق لدى المكلفين بإنفاذ القانون.

من جهتها اعتبرت الملازم أميرة دغامين من الدفاع المدني أن المواد والعناوين الغنية التي اشتملت عليها الدورة التدريبية بحاجة لدورات استكمالية لتسليط الضوء بشكل أكبر على المواضيع التي تتعلق بالحقوق الخاصة بالمكلفين بإنفاذ القانون.

وقال الأستاذ سامي صلاحات مفوض العلاقات العامة والإعلام في هيئة التوجيه السياسي والوطني في محافظة بيت لحم، إن هذه الدرة من الدورات التدريبية المميزة التي كرست العلاقات المميزة التي تربط ما بين الهيئة وهيئة التوجيه السياسي والتي من شأنها رفع مستوى الأداء لمنتسبي المؤسسة الأمنية كونها تحمل طابع التخصصية في المواضيع المطروحة ومستوى المدربين المتمكنين، وأعرب عن أمله في اسمرار هذا التعاون لما فيه مصلحة المواطن والمكلفين بإنفاذ القانون على حدٍ سواء.

وقال الباحث الميداني في مكتب جنوب الضفة الغربية للهيئة في بيت لحم المحامي علاء غنايم إن أهمية هذا التدريب تنبع من كونه تدريباً مناطقياً يساهم في تعزيز التعاون ما بين عمل الهيئة والمؤسسة الأمنية في محافظة بيت لحم، الأمر الذي يخدم تدخلات الهيئة على صعيد حماية حقوق المواطنين في جميع المحافظات.

وفي نهاية الدورة التدريبية تم تسليم الشهادات للمشاركين من قبل السيد محمد الشوبكي المفوض السياسي والوطني لمحافظة بيت لحم والرائد عمر بشير نائباً عن قائد المنطقة والأستاذ إسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب في الهيئة.

 

20/9/2017