الهيئة المستقلة لحقوق تنظم لقاءً توعوياً لطلبة العيادة القانونية في جامعة القدس

 

 رام الله/ نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" لقاءً توعوياً بالشراكة مع العيادة القانونية في جامعة القدس (أبو ديس) استهدفت طالبات وطلاب العيادة القانونية في الجامعة بعنوان (ثقافة حقوق الإنسان في المواثيق الدولية والوطنية). وذلك ضمن برامج التوعية والتثقيف وتعزيز المعرفة بحقوق الإنسان التي تنظمها الهيئة.

 افتتح اللقاء الأستاذ أسامة الرشق منسق العيادة القانونية في جامعة القدس مؤكداً على ضرورة استمرار التعاون والتواصل الدائم مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان لتعزيز التطبيقات القانونية لحقوق الإنسان ولتوعية الطلاب في هذه القضايا.

وقدمت الأستاذة عرين دويكات الباحث الميدانية في مكتب وسط الضفة الغربية في الهيئة تعريفياً بعمل الهيئة   والدور الذي تقوم به من خلال مراقبة التشريعات والقوانين الصادرة ومواءمتها مع القوانين والتشريعات الدولية، علاوة على تلقي شكاوي المواطنين حول الانتهاكات التي يتعرضون اليها من قبل مؤسسات الدولة المدنية والأمنية، وزيارة السجون ومراكز الاحتجاز والتأهيل ومراكز التوقيف بالإضافة إلى برامج التوعية والتدريب.

وقدم الأستاذ حازم مخالفة الباحث الميداني في الهيئة المستقلة عرضاً حول حقوق الإنسان المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتطرق إلى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين، مشيراً إلى خصائص حقوق الإنسان وتبعيات انضمام دولة فلسطين إلى مجموعة من الاتفاقيات الدولية. واستعرض الأستاذ أنس بواطنة منسق المناصرة المجتمعية في الهيئة، البرنامج التوعوي المشترك بين العيادة القانونية والهيئة، مبيناً أن هذا اللقاء يأتي ضمن سلسلة لقاءات سيتم تنظيمها لاحقاً.