الهيئة المستقلة تفتتح دورة تدريبية تستهدف أصحاب الواجب في الهيئات المحلية في قطاع غزة

غزة/ افتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان صباح اليوم، دورة تدريبية بعنوان (الممارسات الفضلى في مجال تلقي ومعالجة الشكاوى للعاملين في البلديات وفق النهج الحقوقي).

افتتح الدورة المحامي أحمد الغول مدير مكتب وسط وجنوب غزة في الهيئة حيث أكد على أهمية هذه الدورة التي تعد جزءاً مهماً من أعمال الهيئة لتدريب أصحاب الواجب، مؤكداً على أهمية وجود وحدات الشكاوى داخل البلديات كون الشكوى حق من حقوق الإنسان.

من جانبه أشار المحامي بهجت الحلو منسق وحدة التوعية والتدريب إلى تمكين العاملين في الهيئات المحلية للوفاء بالتزاماتهم التي نصت عليها المواثيق الدولية والتشريعات الوطنية خصوصاً المعالجات الفضلى لشكاوى المواطنين.

وأكد الحلو أن الهيئة في إطار إعمال خطة التوعية الخاصة بها التي تتناول الحقوق المدنية والسياسية وكذلك الاقتصادية والاجتماعية، تولي أهمية كبيرة لموضوع الشكاوى المتعلقة بهذه الحقوق، وما يترتب عليها من تدخلات لتعزيز احترام الحقوق وحمايتها، وتمكين الضحايا من الوصول للعدالة بما يضمن المساءلة والمحاسبة في حال وجود أي تقصير، مشيراً إلى أن هذا الأمر يتم في إطار نهج مبني على أساس حقوق الإنسان المستندة للقانون والتمكين والمشاركة وعدم التمييز والمساءلة.

وتتضمن الدورة تعريفاً بالهيئة المستقلة، ومهامها وأدوارها لتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها وكذلك مفاهيم أساسية لحقوق الإنسان بالتركيز على النهج المرتكز على الحقوق في مقابل النهج المبني على الاحتياجات، والتي يقدمها المحامي محمود الحشاش الباحث في الهيئة.

ويتطرق التدريب كذلك إلى الإطار القانوني الناظم للهيئات المحلية ودورها في تقديم الخدمات للمواطنين، وكذلك المبادئ التوجيهية حول إجراءات التعامل مع الشكاوى لدى الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وأنماط الشكاوى المتعلقة بعمل البلديات وهيئات الحكم المحلي وآليات تلقيها ومعالجتها والتي سيقدمها المحامي أحمد الغول.

وسيقدم الباحث حسن حلاسة والمحامي بهجت الحلو تعريفا بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية ومبادئ النهج المبني على حقوق الإنسان، وإعداد مدونة سلوك تكون بمثابة مرجع للهيئات المحلية بشأن تطوير وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

ومن الجدير ذكره أن الهيئة المستقلة تولي الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، وكذلك الحقوق الخدمية للمواطنين أهمية كبيرة في إطار برامجها المتعلقة في استقبال الشكاوى، والتمكين والتدريب والمناصرة وكذلك في مجال إص