الهيئة المستقلة لحقوق الانسان تختتم دورة تدريبية حول الشكاوي للعاملين في الهيئات المحلية

25\10\2017

الهيئة المستقلة لحقوق الانسان تختتم دورة تدريبية حول الشكاوي للعاملين في الهيئات المحلية

بمحافظة الخليل

الخليل: اوصى مسؤولين وحقوقين بضروروة توعية المواطنين بنظام الشكاوي من خلال حملات توعية تستهدف المواطنين  والعاملين في الهيئات المحلية ، ربط الهيئات المحلية مع وزارة الحكم المحلي بهدف توحيد نظام الشكاوي ، وضرورة مشاركة المؤسسات والجهات الشريكة مثل مركز خدمات الجمهور والشرطة في التدريب ، وتقديم تدريبات تطبيقية على الشكاوي بهدف تعزيزي الاطار العملي للدورة التدريبية.

جاء ذلك خلال دورة تدريبية نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بالتعاون مع الادارة العامة للشكاوى في مجلس الوزراء ووحدة الشكاوى في وزارة الحكم المحلي بعنوان ( الممارسات الفضلى في مجال تلقي ومعالجة الشكاوى وفق نهج مرتكز على حقوق الإنسان والمواطنة ) والتي عقدت في مدينة الخليل لمدة ثلاثة أيام إستهدفت رؤساء وأعضاء الهيئات المحلية المنتخبة حديثاً وخصوصاً الواقعة في مناطق "ج" ، وقد شاركت في الدورة كل من الهيئات المحلية التالية : بيت كاحل, وحتا , ودورا ,والخليل  وبني نعيم , ومجلس الخدمات المشترك في يطا , وريف دورا , وخاراس , ودير سامت , والكرمل,  وخلة الميه , وحلحول , وبيت عوا,  والظاهرية , واذنا , وترقوميا ,والدير, وسعير ,والرماضين, وصوريف ، وتهدف الدورة التدريبية الى إكساب الفئة المستهدفة  المعرفة  والمهارة اللازمة لمعالجة شكاوي المواطنين بالاستناد الى مرجعية حقوق الانسان  وسيادة القانون  وتحديداً في الإطار الناظم لعمل الهيات المحلية مع الفئات المهمشة في المجتمع وهم النساء والاطفال والاشخاص ذوي الاعاقة،  و تسعى الدورة الى تعزيز إحترام حقوق الانسان والحريات الاساسية وفق التشريعات والقوانين الدولية والوطنية وتحديداً قانون الهيئات المحلية رقم (1) لسنة 1997،  وتنمية مهارات اعضاء المجالس المحلية في تلقي ومعالجة الشكاوي وفق منهج حقوقي  وتنمية معرفتهم بمنظومة حقوق الانسان الدولية والوطنية منها .

إفتتح التدريب في يومه الاول بلال الملاح الباحث الميداني في مكتب الجنوب بالهيئة المستقلة لحقوق الانسان  والذي قدم تدريباً حول حقوق الانسان والمواطنة, فيما قدم الاستاذ إسلام التميمي تدريباً بعنوان النهج المرتكز على الحقوق مقابل النهج المبني على الاحتياج وفق الاطار القانوني المنظم للهيئات المحلية وتعريفا بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية .

 وفي اليوم التدريبي الثاني قدم المحامي فريد الاطرش مدير مكتب جنوب الضفة الغربية في الهيئة مادة تدريبية حول الهيئة المستقلة وطبيعة عملها ، واختتم اليوم التدريبي الثاني بعرض تدريبي للمحامي سامي جبارين منسق وحدة الشكاوي في الهيئة المستقلة حول الشكاوي وأنماطها المقدمة من قبل المواطنين على الهيئات المحلية ، وفي اليوم الختامي فقد تم تقديم  مجموعة من العروض حول الشكاوي  قدمتها الجهات ذات الاختصاص في الحكومة الفلسطينية  افتتحها الاستاذ عبد الهادي البرغوثي مدير التنسيق مع مكتب الرئيس والمجلس التشريعي  والمنظمات غير الحكومية في الادارة العامة للشكاوي عرضأ تعريفياً حول الخدمات المقدمة للمواطنين من خلال نظام الشكاوي المعمول به في مجلس الوزراء الفلسطيني  وعرض مجموعة من النماذج الخاصة بالشكاوي ، وقدم السيد محمد شعراوي عرضاً حول النظام المركزي الحكومي للشكاوي  والليات استخدامه  والتفاعل معه من قبل المواطنين ( المشتكي ) وموظف الشكاوى في الدائرة الحكومية ،   كما وقدمت الاستاذة رهام سامي من وزارة شؤون المرأة عرضاً حول موضوع الشكاوي وحساسية الشكاوي تجاه النساء كأحد الفئات الاكثر تهميشاً في المجتمع الفلسطيني.