الهيئة تنظم ورشة عمل حول مواءمة الأماكن العامة للأشخاص ذوي الإعاقة

 

  

الهيئة تنظم ورشة عمل حول مواءمة الأماكن العامة

للأشخاص ذوي الإعاقة

خانيونس/ عقد مكتب وسط وجنوب قطاع غزة في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" ورشة عمل حول مواءمة الأماكن العامة للأشخاص ذوي الإعاقة "آليات المواءمة الهندسية"، استهدفت المهندسين العاملين في بلديات محافظة خانيونس، ونقابة المهندسين في المنطقة الجنوبية.

وافتتح الورشة المحامي أحمد الغول مدير مكتب وسط وجنوب قطاع غزة في الهيئة، والأستاذة هالة الفار منسقة شبكة الأجسام الممثلة للإعاقة، والأستاذ حمزة دردس رئيس الشبكة، حيث تم التعريف بالهيئة وآليات عملها والتعريف بشبكة الأجسام الممثلة للإعاقة.

وقد تناولت الورشة الحديث عن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وخاصة حق المواءمة، من خلال طرح الأمثلة العملية التي مكنت المشاركين من معرفة التحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في الأماكن العامة، ومناقشة أهم الآليات المستخدمة في المواءمة لذوي الإعاقة الحركية والبصرية والسمعية والمعايير التي تتناسب مع احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع، إضافة إلى طرح العديد من الأفكار التي يمكن تطبيقها بأقل التكاليف في الأماكن العامة كالبنوك والمرافق الحكومية والشركات والطرقات.

تأتي هذه الورشة ضمن الحملة التي ينفذها المكتب بالتعاون مع شبكة الأجسام الممثلة للأشخاص ذوي الإعاقة حول حق الأشخاص ذوي الإعاقة في المواءمة، والتي تهدف إلى مناصرة حق الأشخاص ذوي الإعاقة بالموائمة، وذلك بالضغط على صناع القرار لتطبيق القوانين ذات العلاقة، وتوعية المعنيين بأهم المعايير اللازمة للمواءمة.

 وتستهدف الحملة شركات المقاولات والنقابات الهندسية والبلديات، وتضم الحملة العديد من الأنشطة التي من شأنها ان تحقق الهدف العام ومنها توقيع مذكرة تفاهم مع بلدية خانيونس بخصوص مواءمة الأماكن العامة.