الهيئة المستقلة تفتتح دورة (حقوق الإنسان وضمانات المحاكمة العادلة) في طوباس

الهيئة المستقلة تفتتح دورة (حقوق الإنسان وضمانات المحاكمة العادلة) في طوباس

طوباس/ افتتحت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان حقوق الإنسان وضمانات المحاكمة العادلة في مدينة طوباس، تستهدف مجموعة من ضباط التحقيق في أجهزة المخابرات العامة والأمن الوقائي والشرطة والاستخبارات العسكرية.

وشارك في افتتاح الدورة التدريبية الأستاذ أحمد الأسعد محافظ محافظة طوباس والأغوار الشمالية والقاضي أحمد ظاهر رئيس محكمة طوباس، والاستاذ موسى أبو دهيم مدير دائرة التحقيقات والشكاوى في الهيئة المستقلة والاستاذ علاء نزال مدير مكتب شمال الضفة الغربية في الهيئة المستقلة والأستاذ إسلام التميمي مدير دائرة التدريب والتوعية في الهيئة المستقلة.

وأكد المحافظ الأسعد على ضرورة الالتزام بالقوانين والتشريعات الوطنية والدولية، وتكريس احترام حقوق الإنسان أثناء فرض سيادة القانون، وبين أن حماية المواطن تعتبر إحدى أولويات مهام الأجهزة الأمنية. وأشاد بدور الهيئة الفاعل في حماية واحترام حقوق الإنسان في فلسطين.

وبين الاستاذ أبو دهيم ان هذة الدورة التدريبية تهدف إلى تعريف ضباط التحقيق بمعايير حقوق الإنسان، خاصة المعايير المتعلقة بسلامة الإجراءات الجزائية وضمانات المحاكمة العادلة عند القبض والتحقيق والاستجواب والقضاء والتفتيش، ومناهضة التعذيب، والتعرف على عمل الهيئة المستقلة وآليات تلقي ومتابعة الشكاوى، مشيراً إلى أن هذه الدورة تأتي في سياق تسليط الضوء على أهم التجاوزات التي ترتكب في مخالفة للقوانين والتشريعات وحقوق الإنسان. من ناحيته شدد القاضي أحمد الظاهر على أهمية تمتع المتهم بالتقاضي، والحق في الدفاع عن نفه، الأمر الذي يتأتى من خلال احترام حقوق الإنسان واتباع المعايير القانونية.

وحول أهمية الدورة وهدفها بين التميمي، أن هذه الدورة والتي تستمر ثلاثة أيام تهدف إلى تزويد الضباط المشاركين فيها بالمعرفة اللازمة بمبادئ حقوق الإنسان والمتصلة بنطاق عملهم، وعلى وجه التحديد تلك المعايير المتعلقة بسلامة الاجراءات الجزائية وضمانات المحاكمة العادلة وفق ما نصت عليه القوانين الوطنية والمواثيق الدولية، وأضاف، تمتاز هذه الدورة النوعية بمشاركة عدد من المدربين الذي سيعكسون خبرتهم وتجربتهم في إطار منظومة العدالة، مثل رئيس محكمة طوباس ورئيس نيابة طوباس، ومساعد النائب العام العسكري، ومنسق التدريب في الإدارة العامة للتدريب في جهاز الشرطة، اضافة لمدربين من الهيئة لإغناء البرنامج التدريبي على صعيد الاتفاقيات الدولية التي انضمت لها دولة فلسطين وكذلك من خلال الاستفادة من الدروس والخبرات على ضوء  الممارسة العملية للسطات القضائية والتنفيذية المختصة.

وقدم الاستاذ علاء نزال مداخلة حول تعريف الهيئة وطبيعة دورها في حماية حقوق الانسان من خلال مراقبة التشريعات والقوانين ومواءمتها مع الاتفاقيات الدولية، وتلقي الشكاوي عند تعرض المواطن لأي انتهاك من قبل مؤسسات الدولة المدنية والأمنية وزيارة السجون ومراكز التوقيف والاحتجاز والتوعية والتدريب.