نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان اختتام دورة تدريبية حول ضمانات المحاكمة العادلة

نظمتها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان

اختتام دورة تدريبية حول ضمانات المحاكمة العادلة

رام الله/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة بعنوان (حقوق الإنسان وضمانات المحاكمة العادلة) التي استهدفت مجموعة من ضباط الأجهزة الأمنية بحضور كل من الأستاذ أحمد الأسعد محافظة محافظة طوباس والأغوار الشمالية، والعقيد عيسى عمرو من هيئة القضاء العسكري، ومجموعة من مدراء الدوائر في الأجهزة الأمنية.

وتناولت الدورة التدريبية التي استمرت على مدار ثلاثة أيام عدة مواضيع أهمها، ضمانات حقوق الإنسان عند القبض والتوقيف، تعريف القبض، أحكام وضمانات القبض، ضمانات التوقيف ومدته، ضمانات حقوق الإنسان عند التحقيق والاستجواب، الجهة المخولة بالاستجواب، شروط وصحة الاعتراف، ضمانات حقوق الإنسان أمام القضاء، الحق في التقاضي أمام هيئة قضائية مستقلة، ضمانات حقوق الإنسان عند التفتيش، شروط التفتيش، السلطة المختصة بالتفتيش، مناهضة التعذيب في المعايير الدولية والقوانين الفلسطينية، آليات الرقابة والمساءلة، المخالفات الجزائية والانضباطية والتأديبية، مدونة قواعد سلوك الأجهزة الأمنية، دور الهيئة في الرقابة على مراكز الاحتجاز والتوقيف وتلقي الشكاوى.

وقدم التدريب مجموعة من المختصين في موضوعات الدورة، الأستاذ بدر شواهنة رئيس النيابة العامة في محافظة طوباس، القاضي أحمد ظاهر من مجلس القضاء الأعلى، المقدم مفيد زريقات من الإدارة العامة للتدريب في الشرطة الفلسطينية، العقيد حقوقي عيسى عمرو من هيئة القضاء العسكري. ومن الهيئة كل من الأستاذ إسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب، والمحامي موسى أبو دهيم مدير دائرة الشكاوي والتحقيقات، والمحامي علاء نزال مدير مكتب شمال الضفة، والمحاميان محمد كمنجي وسمير أبو شمس.

وخاطب المحافظ الأسعد الخريجين خلال حفل تسليم الشهادات، وحثهم على أهمية المشاركة في مثل هذا النوع من الدورات كونها ترفع من مستوى التثقيف والوعي بأهمية الالتزام بالمعايير القانونية المتبعة لدى قيامهم بممارسة أعمالهم في المحافظة، مقدماً الشكر للهيئة على دورها الهام في نشر وتعميم ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني. من جهته هنأ العقيد عمرو الخريجين داعياً إياهم إلى تطبيق ما اكتسبوه من مهارات خلال أدائهم لمهامهم، وأن تكون ثقافة حقوق الإنسان هي السائدة في مختلف مراحل العمل.

وجاء تنفيذ هذه الدورة التدريبية في إطار استراتيجية الهيئة الهادفة إلى بناء قدرات منتسبي المؤسسة الأمنية في المواضيع القانونية، وتعزيز حالة الوعي بأهمية تنفيذ القانون والرقابة على أداء المؤسسة الأمنية تجاه تعزيز ضمانات المحاكمة العادلة. وفي ختام الدورة تم تسليم الشهادات للخريجين.