الهيئة المستقلة لحقوق الانسان تختتم فعاليات "مخيم الحقوقي الصيفي" في الأغوار الشمالية

تحت عنوان " معا لنحمي وندعم خقوق الأطفال "

الهيئة المستقلة لحقوق الانسان تختتم فعاليات "مخيم الحقوقي الصيفي" في الأغوار الشمالية

رام الله/ اختتمت اليوم،  الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" مخيما صيفيا بعنوان " المخيم الحقوقي الصيفي" في قرية بردلة الواقعة الواقعة شمال محافظة طوباس والأغوار الشمالية، بمشاركة أكثر من 50 طفلا من قريتي بردلة وكردلة الواقعتين شمال محافظة طوباس والأغوار الشمالية.

وعقد المخيم على مدار يومين تخللهما مجموعة من الفقرات التعليمية الترفيهية الهادفة ذات العلاقة بمجال حقوق الانسان، بالإضافة الى مجموعة من العروض المسرحية والسكتشات التوعوية، كما تم تخصيص يوم طبي بأطفال المخيم تم خلاله إجراء مجموعة من الفحوصات المخبرية والاسنان للأطفال.

وقدم المحامي يزن صوافطة شرحا مبسطا حول كيفية تقديم شكاوى الأطفال، والية متابعتها مع جهات الاختصاص وطبيعة الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال وكيفية معالجتها.

 من جهته أكد الأستاذ عبد الله دراغمة ممثلا عن عطوفة محافظ طوباس والأغوار الشمالية على أهمية عقد مثل هذه النشاطات التوعوية، مشيراً إلى أن الهيئة تلعب دورا هاما في هذا المجال.

وقام الأستاذ إسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب في الهيئة بتقديم نبذة حول ألية عمل الهيئة فيما يتعلق باستقبال الشكاوى ومتابعتها، والاشراف على سيرها وصولا لدوائر صنع القرار، كما تحدث الأستاذ التميمي حول الأهداف المرجوة من إقامة هذا المخيم، والتي تتمثل باستكشاف الاطفال لحقوقهم وفق ما ورد في اتفاقية حقوق الطفل وقانون الطفل الفلسطيني، وتنمية معارفهم ومهاراتهم السلوكية المنسجمة مع قيم الاحترام والمساواة والتسامح من خلال التعلم النشط في جو من الاحترام والتعبير و المتعة والترفيه الهادف والبنّاء ، بالإضافة الى ربط الواقع الذي يعيشونه بآليات الحماية وخاصة برنامج رصد وتلقي شكاوى الاطفال.

وشارك في المخيم مجموعة من المؤسسات الشريكة قدمت مجموعة من الفقرات كلٌ في نطاق تخصصه وعمله في إطار دمج الاطفال ببيئة حقوق الانسان وتوعيتهم بماهيتها، وتمثلت هذه المؤسسات بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية، مديرية شرطة طوباس، مديرية تربية وتعليم طوباس، الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال، شبكة حماية الطفولة، وزارة التنمية الإجتماعية، وزارة الصحة الفلسطينية، جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.