الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية حول ضمانات المحاكمة العادلة في الخليل

بالتعاون مع هيئة التوجيه السياسي والوطني

الهيئة المستقلة تختتم دورة تدريبية حول ضمانات المحاكمة العادلة في الخليل

رام الله/ إختتمت أمس، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان حقوق الإنسان وضمانات المحاكمة العادلة في مدينة الخليل، استهدفت 22 ضابطا وضابطة من العاملين في أقسام التحقيق لكل من أجهزة الأمن الوقائي والشرطة والضابطة الجمركية والمخابرات العامة والخدمات الطبية والأمن الوطني والقضاء العسكري والتوجيه السياسي والاستخبارات العسكرية و الدفاع المدني.

وإفتتح اللقاء الاستاذ اسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب في الهيئة المستقلة مرحبا بالحضور ومؤكداً على أهمية دور الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في عقد مثل هذا النوع من الدورات التوعوية التي تستهدف تأهيل الكادر الأمني في قضايا حقوق الانسان، كما أشار الى آلية عمل الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في إستقبال الشكاوى ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة.

كما إستعرض الأستاذ فريد الأطرش مدير مكتب الجنوب في الهيئة المستقلة دور الهيئة المستقلة في حماية حقوق الإنسان، مؤكداً على التعاون الوثيق مع الأجهزة الأمنية في متابعة كافة الانتهاكات ورصدها ومعالجتها.

من جهته أكد المقدم اسماعيل غنام مفوض التوجيه السياسي والوطني في محافظة الخليل على أهمية التعاون والشراكة الاستراتيجية مع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان في إطار تأهيل كوادر الأجهزة الأمنية وتوعيتهم بمضامين حقوق الانسان وما لهم وما عليهم في اداء مهماتهم من ناحية قانونية.

وقدم التدريب مجموعة من المختصين في موضوعات الدورة، العقيد حقوقي عيسى عمرو من هيئة القضاء العسكري، المقدم مفيد زريقات من الادارة العامة للتدريب في الشرطة الفلسطينية، ، والاستاذ عاهد طوقان وكيل النيابة العامة من مكتب النائب العام، والقاضي رائد زيدات من مجلس القضاء الأعلى.

ومن الهيئة المستقلة شارك كل من المحامي موسى أبو دهيم مدير دائرة الشكاوي والتحقيقات في الهيئة، والأستاذ سامي جبارين منسق الشكاوي في الهيئة، والاستاذ اسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب في الهيئة، والأستاذ أنس بواطنة منسق المناصرة المجتمعية، وكل من الباحثين علاء غيث وبلال الملاح.

وكانت الدورة التي استمرت على مدار ثلاثة أيام تناولت عدة مواضيع أهمها:  ضمانات حقوق الانسان عند القبض والتوقيف، تعريف القبض، احكام وضمانات القبض، ضمانات التوقيف ومدته، ضمانات حقوق الانسان عند التحقيق والاستجواب، الجهة المخولة بالاستجواب، شروط وصحة الاعتراف، ضمانات حقوق الانسان أمام القضاء، الحق في التقاضي امام هيئة قضائية مستقلة، ضمانات حقوق الانسان عند التفتيش، شروط التفتيش، السلطة المختصة بالتفتيش، مناهضة التعذيب في المعايير الدولية والقوانين الفلسطينية، أليات الرقابة والمساءلة، المخالفات الجزائية والانضباطية والتأديبية، مدونة قواعد سلوك الاجهزة الأمنية، دور الهيئة في الرقابة على مراكز الاحتجاز والتوقيف وتلقي الشكاوى.

وفي الختام الدورة شارك كل من الاستاذ أنس بواطنة والاستاذ فريد الأطرش والمقدم اسماعيل غنام والمقدم مفيد ارزيقات في توزيع الشهادت على الضباط المنتسبين للدورة.

-         انتهى -