الهيئة المستقلة توقع مع نظيرتها العراقية مذكرة تفاهم مشترك

بحضور السفير الفلسطيني في بغداد

الهيئة المستقلة توقع مع نظيرتها العراقية مذكرة تفاهم مشترك

رام الله/ اختتم وفد الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" زيارة الى العراق الشقيق، تم خلالها توقيع مذكرة تفاهم مع المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، ووقع المذكرة السيد عقيل موسوي رئيس المفوضية العراقية والأستاذ عصام يونس المفوض العام للهيئة، وجرى حفل التوقيع بحضور سفير دولة فلسطين لدى جمهورية العراق السيد أحمد عقل والدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة، مجلس مفوضي المفوضية العراقية وعدد كبير من العاملين فيها وأعضاء الوفد الفلسطيني الأستاذة خديجة حسين مدير دائرة السياسات والتشريعات في والأستاذة نسرين دعباس المدير الإدارية والمالية.

تتضمن مذكرة التفاهم المشترك الاتفاق على إطار عمل عام للتعاون في مجال تبادل الخبرات في مجال رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وتقديم الدعم للقضايا الحقوقية ذات الاهتمام المشترك في المحافل الدولية.

وناقش وفد الهيئة اوضاع الفلسطينيين في العراق وخاصة المعتقلين الفلسطينيين في السجون العراقية، وفي هذا السياق أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق عن استعدادها تقديم المساعدة لحل قضاياهم وزيارتهم في السجون والاطمئنان على ظروف اعتقالهم. كما أطلع وفد الهيئة الأشقاء العراقيين على حالة حقوق الإنسان في فلسطين والانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة بحق أبناء شعبنا ومحاولات الاحتلال المتواصلة لتهويد مدينة القدس والحصار المفروض على قطاع غزة ومصادرة الأراضي والاعتقالات المستمرة في الضفة الغربية. علاوة على تعريفهم بآليات عمل الهيئة والبرامج والنشاطات التي تنفذها وتجربتها الغنية في مجال تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

من جهة أخرى اجتمع الوفد مع السفير نظمي حزوري القنصل العام لدولة فلسطين في اقليم كردستان العراق في عاصمة الإقليم أربيل، وأطلع السفر حزوري وفد الهيئة على اوضاع الفلسطينيين المقيمين في الاقليم خاصة العائلات النازحة الفلسطينيين المعتقلين، علاوة على الدور الذي تقوم به القنصلية الفلسطينية في الإقليم، والنشاط الثقافي والبرامج التي تقدمها في مجال تقديم الدعم للجالية الفلسطينية هناك.

تجدر الإشارة إلى أن توقيع هذه المذكرة يأتي في إطار توجه الهيئة نحو تعزيز علاقاتها العربية والدولية بما يخدم حماية حقوق الإنسان في فلسطين، ففد تم انتخاب الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مؤخراً لرئاسة الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية بحيث تبدأ رئاستها اعتبارا من تشرين أول اكتوبر 2019.