الهيئة المستقلة تفتتح دورة حول معالجة الشكاوى في بيت لحم

إستهدفت 25 من رؤساء وأعضاء وموظفي الهيئات المحلية في المحافظة

 

الهيئة المستقلة تفتتح دورة حول معالجة الشكاوى في بيت لحم 

 بيت لحم / إفتتحت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان "ديوان المظالم " بالتعاون مع مديرية الحكم المحلي في محافظة بيت لحم دورة تدريبية بعنوان " الممارسات الفضلى في مجال تلقي  ومعالجة الشكاوي وفق نهج مرتكز على حقوق الانسان  والمواطنة"، إستهدفت مجموعة من رؤساء وأعضاء وموظفي الهيئات المحلية في المحافظة.

وحضر اللقاء كل من الأستاذ شكري ردايدة مدير عام الحكم المحلي في بيت لحم، والأستاذ إسلام التميمي مدير دائرة التدريب والتوعية في الهيئة المستقلة، والأستاذ فريد الأطرش مدير مكتب جنوب الضفة الغربية، والأستاذ أنس بواطنة منسق المناصرة المجتمعية في الهيئة، والأستاذ علاء غنايم الباحث الميداني في مكتب جنوب الضفة.

افتتح الدورة الأستاذ الأطرش مرحبا بالحضور، ومؤكدا على أهمية عقد شراكات مع كافة مؤسسات المجتمع الفلسطيني وعلى رأسها وزارة الحكم المحلي في اطار خلق وعي بألية تقديم الشكاوى ومتابعتها لدى ذوي الاختصاص.

وأكد الأستاذ التميمي الى أن هذا التدريب  يأتي في اطار تأهيل موظفي الحكم المحلي في التعامل مع الشكاوى، مشيرا الى أن الهيئة المستقلة تعتمد برامج تدريبية بالشراكة مع الأجهزة الأمنية كمساند في إطار تعريفهم بألية متابعة الشكاوى تحقيقا للمصلحة العامة، كما أردف التميمي الى أن هذا التدريب يهدف الى إكساب الفئة المستهدفة بالمعرفة والمهارة اللازمتين لمعالجة شكاوى المواطنين بالاستناد الى مرجعية مرتكزة على حقوق الانسان وسيادة القانون وخاصة الاطار الناظم لعمل الهيئات المحلية وإيلاء الفئات المهمشة أهمية خاصة.

وأكد الاستاذ شكري ردايدة  مدير عام الحكم المحلي في محافظة بيت لحم خلال كلمته على أهمية الشراكة الاستراتيجية مع الهيئة المستقلة لحقوق الانسان ودورها الرائد في مجال حماية حقوق الانسان، متناولاً طبيعة عمل الهيئات المحلية في متابعة الشكاوى ومعالجتها، كما تطرق ردايدة الى العقبات التي تواجهها في ظل ضعف الموارد المالية وتزايد الاحتياجات للمواطنين سواء على المستوى الخدماتي والاجتماعي والصحي.

استعرض المدربين خلال اليوم الأول من الدورة مجموعة من المحاور: تعريفا بالهيئة المستقلة لحقوق الانسان، تشكيلها واختصاصها، مفاهيم أساسية في حقوق الإنسان، علاقة المواطنة بحقوق الانسان، تعريف بالاطار القانوني الناظم للهيئات المحلية، ودور هيئات الحكم المحلي في تقديم الخدمات للمواطنين من منظور حقوقي.

وقدم التدريب مجموعة من المختصين في موضوعات الدورة، من الهيئة المستقلة الاستاذ اسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب، الأستاذ علاء غنايم الباحث الميداني في مكتب جنوب الضفة الغربية، والأستاذ أنس بواطنة منسق المناصرة المجتمعية.

   يذكر أن هذا النوع من الدورات يأتي ضمن سياسة الهيئة في بناء قدرات رؤساء وأعضاء وموظفي الهيئات المحلية على التعامل مع شكاوي المواطنين بشكل حساس لحقوق الانسان.