الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تختتم دورة تدريبية حول مبادئ النهج المرتكز على حقوق الإنسان

 

غزة/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في قطاع غزة، دورة تدريبية بعنوان (مبادئ النهج المبني على حقوق الإنسان) استهدفت 30 مشاركاً من وزارت الثقافة، الإعلام، الاتصالات، والأوقاف، وهدفت إلى تمكين المشاركات والمشاركين إلى معرفة المبادئ الرئيسية للنهج المبني على الحقوق، ومبادئ سيادة القانون وحقوق الإنسان.

وقد تناول البرنامج التدريبي على مدار ثلاثة أيام عدة مواضيع أهمها، الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع التركيز على الحقوق الثقافية للفئات المهمشة المرأة، الطفل والأشخاص ذوي الإعاقة، حماية الحقوق الثقافية بموجب القانون الدولي الإنساني، والآليات الدولية لحماية حقوق الإنسان، والتزامات أصحاب الواجب بموجب مبادئ النهج المرتكز على حقوق الإنسان.

وافتتح الدورة بهجت الحلو منسق التوعية والتدريب والمحامية صبحيه جمعة منسقة الشكاوى في الهيئة، والتي أشارت إلى دور الهيئة الممتد عبر سنوات طويلة في تعزيز وحماية حقوق الإنسان الفلسطيني، وتقديم النصح والتوجيه لأصحاب الواجب العاملين في المؤسستين المدنية والأمنية بهدف احترام حقوق الإنسان. وأضافت بأن هذه الدورة تأتي في سياق تمكين وتطوير قدرات العاملين في معرفة مبادئ النهج المبني على الحقوق. ثم قدمت لقاءً تدريبياً بعنوان الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ودورها في تعزيز وحماية حقوق الإنسان.

 

وقدم بهجت الحلو لقاءات تدريبية حول مبادئ الديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان، مبادئ النهج الحقوقي بصفته إطاراً مفاهيمياً يعتمد على خمسة مبادئ رئيسية وهي الإلزامية القانونية والتمكين والمشاركة وعدم التمييز والمساءلة، بهدف حث أصحاب الواجب الوفاء بالتزاماتهم، وأصحاب الحقوق للمطالبة بها.

وقدم الباحث محمد سرور لقاءً تدريبياً حول الحقوق الثقافية من منظور حقوق الإنسان، ثم قدم المحامي حازم هنيه لقاءً تدريباً حول حقوق الأطفال والنساء والأشخاص ذوي الإعاقة وفق النهج المبني على الحقوق.

وتركزت الأنشطة التدريبية حول مبادرات وتطبيقات عملية للنهج المبني على الحقوق. وتعمل الهيئة على تعميم مبادئ الحماية وفق النهج المبني على الحقوق لضمان إعمال، واحترام ، والوفاء بالتزامات حقوق الإنسان من طرف الجهات الرسمية وأصحاب الواجبات.