بالتعاون مع محافظة بيت لحم الهيئة المستقلة تكرم الفعاليات النسوية في بيت لحم

بيت لحم/ نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان مكتب الجنوب بالتعاون مع محافظة بيت لحم، حفل تكريم لتجمع المؤسسات التنموية في محافظة بيت لحم والذي يضم في عضويته يضم 19 مؤسسة نسوية وأهلية تعمل في مجال الدفاع عن حقوق النساء، وفريق حماية النساء من العنف في منطقة الجنوب والذي يضم في عضويته النيابة العامة وشرطة حماية الأسرة والمحافظة ووزارة الشؤون الاجتماعية ومراكز حماية النساء من العنف. وذلك على شرف الثامن من آذار.

وشارك في التكريم محافظ محافظة بيت لحم اللواء جبرين البكري ونائبه محمد طه، والمطران عطا الله حنا، ورئيسة لجنه حماية المرأة في المحافظة وفاء حميد، والشيخ عبد المجيد عطا مفتي بيت لحم، ووالدة الشهيد محمد أبو خضر، وخولة الأزرق ممثلة عن تجمع المؤسسات التنموية وجمع غفير من المدعوين وأبناء المحافظة.

وتحدث المحامي فريد الاطرش مدير مكتب جنوب الضفة في الهيئة عن أهمية الثامن من آذار وأهمية تكريم المؤسسات والنساء اللواتي يعملن في الميدان من أجل الدفاع عن حقوق النساء في المجتمع الفلسطيني، مشيراً إلى التحسن الملحوظ في التعامل مع قضايا العنف مع المرأة خاصة في مجال تعزيز الحماية للنساء المعنفات، مبيناً أهمية  تركيز الجهود  في مجال محاسبة ومساءلة منتهكي حقوق النساء وعدم الإفلات من العقاب. وشدد على أهمية مواءمة السياسات والتشريعات الوطنية كافة مع الاتفاقية الدولية للقضاء على كافة أشكال التميز ضد المرأة.

وبين اللواء البكري أهمية دور المؤسسات التنموية في العمل على حماية حقوق النساء، داعياً إلى أن يكون هذا التكريم دافعاً من أجل تعزيز وحماية حقوق المرأة في المجتمع الفلسطيني، وقدم الشكر للهيئة على هذه اللفتة التي تعبر عن تقدير الهيئة للدور الهام الذي تلعبه هذه المؤسسات في المجتمع الفلسطيني بمختلف شرائحه وقطاعاته خاصة القطاع النسوي.

من جانبها دعت الأزرق إلى إقرار المزيد من القوانين والسياسات التي من شأنها حماية النساء من العنف والتمييز، وتطبيق الاتفاقية الدولية القضاء على كافة أشكال التميز ضد المرأة سيداو.

وحيّت والدة الشهيد محمد أبو خضير المرأة الفلسطينية مبينة أن نضالها سيستمر من أجل الخلاص من الاحتلال ونيل حقوقها. كما تحدثت إحدى المنتفعات من برامج الحماية عن أهمية دور المرأة والمؤسسات الداعمة لها في المجتمع. وشهد الحفل تكريم العديد من النساء المشاركات.