الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تنظم دورة تدريبية حول معايير استخدام القوة وفق النهج المبني على حقوق الإنسان

غزة/ اختتمت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان دورة تدريبية بعنوان (معايير استخدام القوة وفق النهج المبني على حقوق الإنسان) وذلك في مقر الهيئة بمدينة غزة ، استهدفت 30 ضابطاً من جهاز الأمن والحماية،  وتضمنت معايير احترام حقوق الإنسان أثناء قيام المكلفين بإنفاذ القانون بأداء مهامهم.

في كلمته أكد مدير عام جهاز الأمن والحماية العميد بهجت أبو سلطان على أهمية الالتزام بقواعد القانون واحترام وحماية حقوق الإنسان عند تنفيذ المهام، شاكراً للهيئة استجاباتها لتنظيم هذه الدورة، وداعياً الضباط المشاركين إلى الاستفادة القصوى من المعلومات والخبرات المكتسبة من هذه الدورة.

وأكد نائب مدير عام الهيئة لقطاع غزة المحامي جميل سرحان على واجبات والتزامات المكلفين بإنفاذ القانون عند استخدام القوة بصفتها إجراءً استثنائياً، وفي مقدمة هذه الواجبات الحفاظ على الحق في الحياة والكرامة، والعمل على تحقيق مبدأ سيادة القانون واحترام حقوق الإنسان.

وأوضح المحامي بهجت الحلو منسق التدريب في قطاع غزة بأن هذه الدورة تهدف إلى  تمكين المشاركين من معرفة مبادئ حقوق الإنسان وسيادة القانون  والمعايير الأساسية بشان استخدام القوة والأسلحة النارية من جانب الموظفين المكلفين بإنفاذ القانون وفي مقدمتها التناسب والضرورة والتدرج واستخدام القوة في حال عجز فعالية الوسائل الأخرى، وذلك في إطار النهج المبني على حقوق الإنسان.