بالتعاون مع كلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية الهيئة المستقلة تنفذ ورشة عمل حول الحق في التنمية

غزة/ نفذت الهيئة المستقلة ورشة عمل بعنوان: "الحق في التنمية- الحق في السكن نموذجاً، بالتعاون مع العيادة القانونية بكلية الشريعة والقانون بالجامعة الإسلامية، ضمن نشاطات الهيئة مع مؤسسات المجتمع المدني،  في إطار حملة مناصرة الحق في السكن التي تنفذها الهيئة في قطاع غزة.

افتتح الورشة الدكتور ماهر السوسي عميد كلية الشريعة والقانون، والدكتور نزار قشطة مدير العيادة القانونية، ومسؤول التوعية والتدريب المحامي بهجت الحلو ممثلاً عن الهيئة، بحضور عدد من طلاب وطالبات الكلية.

استهدفت الورشة مجموعتين من طلاب وطالبات الكلية، واشتملت على محاضرتين منفصلتين حول الوعي الحقوقي، وتوضيح المسؤوليات، وسبل حماية الحق، وتعزيز المشاركة، ومناهضة التمييز فيما يتوافر من مساعدات متعلقة بإعادة الاعمار، والتذكير بخصوصية المرأة والطفل، تلاهما عرض لمجموعة من أفلام الفيديو آرت من إنتاج الهيئة حول الحق في السكن، واختتم اللقاء بجولة في معرض أقامته الهيئة في قاعة المؤتمرات الكبرى في الجامعة، ضم صوراً فوتوغرافية ولوحات تشكيلية ترمز لمدى احتياج أهالي قطاع غزة للسكن الملائم خاصة بعد الحرب الاسرائيلية الاخيرة التي شردت قرابة 75000 فرداً، وباتوا محرومين من العيش الكريم في مساكنهم.

تحدث خلال الورشة الدكتور السوسي عن الحق في السكن وأهميته، والضمانات القانونية التي تكفل هذا الحق، مشيداً بالتعاون مع الهيئة في مجال التوعية بحقوق الإنسان.

وبدوره تطرق المحامي الحلو خلال محاضرتيه إلى المعنى الواسع للحق في التنمية، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية التي تندرج ضمن الحقوق التراكمية التدريجية، التي تشمل الوصول إلى مستوى لائق من الحياة الكريمة، تُطبق فيها مجمل الحقوق التي نص عليها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، مع الإشارة إلى التزامات الدولة إزاء احترام، وحماية الحق في السكن  بموجب العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وتواصل العمل على حملة مناصرة الحق في السكن من خلال عدد من الانشطة والفعاليات المتنوعة التي تستهدف فئات عدة  بالتوعية والتدريب بأهمية هذا الحق.