بالتعاون مع المحافظة الهيئة تنظم لقاءً توعوياً في أريحا

أريحا/ نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الانسان "ديوان المظالم" مكتب وسط الضفة الغربية، وبالتعاون مع محافظة أريحا والأغوار لقاءً خاصاً  للتعريف بكيفية تعامل الهيئة مع انتهاك حقوق الإنسان والتجاوزات التي قد تتم في هذا المجال من قبل أصحاب الواجب، وكذلك كيفية وصول النساء للعدالة.

واستهدف اللقاء الذي عقد في مقر المحافظة ممثلين عن المؤسسات الأهلية والمؤسسات النسوية في محافظة أريحا والأغوار، بحضور مدير مكتب المحافظ ماجد المشارفة الذي أكد على أن الجهات الرسمية تعمل أولا وأخرا من أجل الوطن والمواطن، وأن أي تجاوزات قد تحدث، ما هي تجاوزات فردية ولا تمثل سياسة عامة، وان مرتكبيها يخضعون للعقوبة التي ينص عليها القانون. معرباً عن تقدير المحافظة لعملها المهني مهنية الهادف إلى حماية حقوق المواطن الفلسطيني، مشدداً على استعداد المحافظة للتعاون مع الهيئة في مختلف القضايا ذات العلاقة.

وقدمت الباحثة رنا كلبونة تعريفاً حول طبيعة عمل الهيئة والبرامج التي تقدمها لصيانة وتعزيز حقوق الإنسان ودورها المتمثل في رصد الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان، وتعزيز وتعميم ثقافة حقوق الإنسان.  وبينت المحامية عرين دويكات آليات عمل الهيئة، مقدمة عرضاً لأهم محاور التقرير السنوي حول حالة حقوق الإنسان في فلسطين للعام 2015.

وتركز النقاش خلال اللقاء حول  الصلاحيات التي تملكها الهيئة المستقلة عند تلقي أي شكوى. وطبيعة الانتهاكات التي ترصدها الهيئة. وطبيعة الردود التي تتلقاها الهيئة عند مخاطبة الجهة التي وقع من طرفها الانتهاك.