خلال مخاطبتها وزير الحكم المحلي .. الهيئة المستقلة تدعو لتوحيد اجراءات منح براءة الذمة لمرشحي مجالس الهيئات المحلية

رام الله/ خاطبت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" وزير الحكم المحلي معالي الدكتور حسين الأعرج بضرورة التعميم على الهيئات المحلية المختلفة بتوحيد الاجراءات المتبعة في منح براءة الذمة لمرشحي مجالس الهيئات المحلية المختلفة، بما يتوافق مع أحكام قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية.

وأكدت الهيئة في مخاطبتها على أن اشتراط براءة الذمة للمشاركة في الترشح لانتخابات الهيئات المحلية يعتبر إجراءً منسجماً مع أحكام القانون. لا سيما المادة 20/هـ من قانون رقم 10 لسنة 2005، وتأمل في الوقت ذاته أن لا يستخدم هذا الشرط من أجل حرمان مواطنين من حقهم الدستوري في الترشح بشكل تعسفي، وأن لا تؤدي الاجراءات المتبعة في بعض الهيئات المحلية إلى وضع عقبات غير مبرّرة أمام الراغبين في الترشح.

وقد جاءت هذه المخاطبة على إثر مشاهدات الهيئة،  وعدد من الشكاوى الواردة إليها، مفادها أن هناك بعض الهيئات المحلية تتجاوز ما ورد في المادة 20/ه من قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية وتضع قيود إضافية غير منصوص عليها في القانون، مثل اشتراط أن يدفع طالب براءة الذمة بدل ترخيص المبنى الذي يملكه، في حين لا تشترط هيئات محلية أخرى هذا الأمر.