الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تختتم دورة تدريبية لطلبة الحقوق في جامعات غزة

غزة/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، برنامج قطاع غزة، دورة تدريبية بعنوان (المبادئ الأساسية لقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني)، واستهدفت الدورة التدريبية التي استمرت خمسة أيام ثلاثين من طلبة كليات الحقوق في جامعات الأزهر، والإسلامية وغزة. بهدف تعريف المشاركين والمشاركات بمبادئ قانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، المحكمة الجنائية الدولية وحقوق الإنسان، واثر انضمام فلسطين للاتفاقيات الدولية على حقوق الإنسان.

وخلال تسليم الشهادات أشار المحامي جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة، إلى أن طلبة الحقوق هم محامو الغد، والمحامون هم أعوان القضاء والقانون، مشيراً إلى أن مجتمعنا الفلسطيني بحاجة إلى تراكم الخبرات القانونية والحقوقية لترسيخ قيم العدالة والديمقراطية وسيادة القانون وحقوق الإنسان.

وشملت الدورة العديد من المواضيع منها التعريف بالهيئة ودورها في استقبال شكاوى المواطنين، وزيارة السجون وإعداد التقارير والتوعية بحقوق الإنسان، ومراقبة السياسات والتشريعات ومدى مواءمتها مع معايير حقوق الإنسان، قدمها الحقوقي بهجت الحلو منسق العلاقات العامة والإعلام في الهيئة. وقدم الباحث القانوني مصطفى إبراهيم تدريباً حول المبادئ الأساسية لحقوق الإنسان التي تضمنها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهدين الدوليين وسبل إعمالها في مجتمعنا الفلسطيني.

وقدم بهجت الحلو موضوعات تبعات انضمام فلسطين للاتفاقيات الدولية وأثرها على حقوق الإنسان، وخصوصاً اتفاقية مناهضة كافة أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية مناهضة التعذيب، والالتزامات التي تقع على عاتق فلسطين من حيث إعداد التقارير وتقديمها للأجسام المعنية، وكذلك مراجعة التشريعات والسياسات الحكومية لتنسجم مع أحكام الاتفاقيات الدولية التي الانضمام إليها.

وقدم الباحث الميداني محمد سرور تدريباً حول المبادئ الأساسية للقانون الدولي الإنساني  معرفاً بقانون جنيف الخاص بحماية الأفراد والجماعات غير المشاركين في النزاعات المسلحة، وحماية الأعيان المدنية، وخصوصا اتفاقية جنيف الرابعة، وقانون لاهاي الذي يغل أيدي أطراف النزاع عن استخدام الأسلحة المحرمة.

وقدم ماهر مسعود من جامعة الأزهر لمبادئ القانون الجنائي الدولي، ودور المحكمة الجنائية الدولية في مساءلة ومحاسبة القادة والرؤساء والمسئولين الذين اقترفوا جرائم تقع ضمن  اختصاص المحكمة.

وفي نهاية الدورة تم توزيع الشهادات على المشاركين، فيما قدم  محمود التلولي ممثل نادي كلية الحقوق في جامعة الأزهر درع التكريم للهيئة، تعبيراً عن تقدير النادي للهيئة في تنظيم هذه الدورة التدريبية.