الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وجامعة الاستقلال تختتمان دورة "الآليات الدولية والوطنية لحماية حقوق الإنسان"

أريحا/ اختتمت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وبالتعاون مع العيادة القانونية في جامعة الاستقلال للعلوم الأمنية دورة تدريبية بعنوان (الآليات الدولية والوطنية لحماية حقوق الإنسان) استهدفت 35 من طلبة السنة الثالثة من كلية القانون والعلوم الشرطية.

وهدفت الدورة إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة والمعرفة المعمقة لفهم منظومة حقوق الإنسان على الصعيدين الدولي والوطني،  والإجراءات والآليات المتبعة لحماية حقوق الإنسان بالتركيز على الشكاوى كآلية للحد من انتهاكات حقوق الإنسان ومتابعتها ومعالجتها مع الجهات المختصة.

وشارك في افتتاح الدورة التي استمرت ثلاثة أيام الدكتور ماجد هواري مساعد رئيس الجامعة للشؤون الشرطية، الدكتور أسامة السلعوس عميد كلية القانون والعلوم الشرطية، الدكتور نظام صلاحات مشرف العيادة القانونية وموسى أبو دهيم مدير برنامج الضفة الغربية في الهيئة، الذين أكدوا بدورهم على أهمية وتعزيز التعاون ما بين الهيئة وجامعة الاستقلال في مجال حماية حقوق الإنسان، من خلال وضع برامج وفعاليات تستهدف طلبة كلية القانون في الجامعة. تعزيز احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي وردت في الاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان وكذلك في القوانين والتشريعات الفلسطينية.  إضافة إلى مساعدة المتدربين على اكتساب مهارات تلقي ومعالجة الشكاوى. وتعريف المتدربين على آليات حماية حقوق الإنسان في الأمم المتحدة وفي التشريعات والسياسات الوطنية.

وقال إسلام التميمي منسق التوعية الجماهيرية والتدريب في الهيئة لقد تم تنظيم هذه الدورة  في إطار الشراكة التي أبرمتها الهيئة مع  جامعة الاستقلال بهدف تعزيز التعاون المشترك، حيث اعتمدت الدورة على إعطاء محاضرات مكثفة لمجموعات عمل لتعزيز الخبرات العملية للمشاركين، والتدريب العملي لإكسابهم المهارات التقنية في التعامل مع قضايا حقوق الإنسان، من خلال تنظيم زيارات ميدانية لمؤسسات فلسطينية مثل المقر العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان وهيئة القضاء العسكري وهيئة مكافحة الفساد ومجلس القضاء الشرعي للاطلاع عن كثب على إجراءات هذه المؤسسات وطبيعة عملها وخاصة في مجال تلقي الشكاوى كآلية وطنية للحد من انتهاكات حقوق الإنسان ورفع المظالم عن الفئات المستضعفة.

وفي نهاية الدورة قام المشاركون بزيارة مقر الهيئة والتعرف على البرامج والنشاطات التي تنفذها من خلال الاستماع إلى موظفي الهيئة الذي قدموا شرحاً حول طبيعة عمل دوائرهم وبرامجهم المختلفة. وتقديراً لدور الهيئة في تنظيم الدورة التدريبية سلم المشاركون الهيئة درعاً تكريمياً تسلمته المديرة التنفيذية الأستاذة رندا سنيورة.