الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تختتم دورة حول رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان

غزة/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان برنامج قطاع غزة وبالتعاون مع شبكة المنظمات الأهلية دورة تدريبية بعنوان (رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان). استهدفت 35 مشاركاً ومشاركة من العاملين في المؤسسات الأهلية ومحامين، وهدفت الدورة إلى تعريف المشاركين بدور الهيئة المستقلة في رصد ومتابعة انتهاكات حقوق الإنسان، إضافة إلى تعزيز وتقوية دور المشاركين في تحديد انتهاكات حقوق الإنسان، وآليات التحقق ومعالجة تلك الانتهاكات.

كما هدفت الدورة إلى تطوير مهارات العاملين في المنظمات غير الحكومية حول الآليات الدولية والوطنية لحماية حقوق الإنسان، إضافة إلى تعزيز العلاقات والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني في مجال الرصد والتوثيق.

وتناولت الدورة عدة مواضيع أهمها: التعريف بدور الهيئة في رصد ومتابعة انتهاكات حقوق الإنسان.  تعزيز وتقوية دور المشاركين في تحديد انتهاكات حقوق الإنسان، وآليات التحقق ومعالجة تلك الانتهاكات. تطوير مهارات العاملين في المنظمات غير الحكومية حول الآليات الدولية والوطنية لحماية حقوق الإنسان. تعزيز العلاقات والتنسيق بين مؤسسات المجتمع المدني في مجال الرصد والتوثيق.

وقدم التدريب المحامون من الهيئة رنا أبو رمضان، حازم هنية، صبحية جمعة، أحمد الغول، رأفت صالحة و مصطفى إبراهيم. وبسام الأقرع من المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان وصابر النيرب مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان.

وافتتح الدورة التي استمرت لمدة ثلاثة أيام بواقع 20 ساعة تدريبية الأستاذ محسن أبو رمضان رئيس شبكة المنظمات الأهلية، والأستاذ جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، الذين أكدا على أهمية وتعزيز التعاون ما بين الهيئة وشبكة المنظمات الأهلية في مجال حماية حقوق الإنسان من خلال وضع برامج وفعاليات تستهدف العاملين في المؤسسات الأهلية، وتعزيز ثقافة واحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي وردت في الاتفاقيات الدولية، والقوانين والتشريعات الفلسطينية