الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تفتتح دورة تدريبية متخصصة حول تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية

طولكرم/  افتتح اليوم الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان بمدينة طولكرم دورة تدريبية بعنوان (تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية) تستهدف 27 متدرباً ومتدربة من مؤسسات ودوائر حكومية ومنظمات أهلية في محافظة طولكرم شملت وزارات الشؤون الاجتماعية، والصحة، والحكم المحلي، والعمل، وهيئة شؤون الأسرى والمحررين، ومؤسسة رعاية أسر الشهداء والجرحى، وبرنامج التأهيل في الإغاثة الطبية، ومكتب محافظ محافظة طولكرم.

وتهدف الدورة التي تستمر ثلاثة أيام بواقع 18 ساعة تدريبية إلى تزويد المشاركين والمشاركات بالمعرفة وفهم أفضل لحقوق الإنسان وبخاصة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وأهميتها المباشرة وأثرها على عملهم. بالإضافة إلى تعزيز فهمهم لمراقبة النهج للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

وحسب منسق وحدة التدريب والتوعية الجماهيرية في الهيئة إسلام التميمي  فأن هذه الدورة تعتمد على بناء المداخلات والخبرات المشتركة، وتنمية إستراتيجيات لتعزيز عملها في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وتعزيز قدرة المشاركين على توثيق حالات انتهاك أو تحقيق حق خاص والمساهمة في تنمية ثقافة المتدربين في مجال الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وفق النهج المرتكز على الحقوق وإتاحة المشاركة والتمكين للفئات المهمشة بالإضافة إلى تحديد الأولويات في القضايا ذات البعد الحقوقي وتنمية المهارات في التعامل مع انتهاكات حقوق الإنسان وآليات معالجة الشكاوى، وتفادي وقوع الأخطاء والتجاوزات أثناء التعامل مع القانون وتطبيقاته.

وافتتح الدورة سمير أبو شمس باحث الهيئة في محافظتي طولكرم وقلقيلية الذي أكد على أهمية هذه الدورة  للمؤسسات العاملة في المنطقة حيث تعرفهم بأهم التشريعات والسياسات والتدابير المتعلقة بمنظومة حقوق الإنسان، والنواحي الإجرائية المتعلقة بتطبيقها. وسبل الاستفادة من المعايير والتشريعات في تحقيق المساواة وعدم التمييز والعدالة الاجتماعية بين المواطنين. وأوضح المحامي موسى أبو دهيم مدير برنامج الضفة الغربية في الهيئة بأنها الدورة الأولى في البرنامج التدريبي الذي تنفذه الهيئة في محافظات الوطن خلال العام 2014 لأصحاب الواجب من ممثلي المؤسسات الحكومية وغير الحكومية ذات العلاقة بتقديم الحقوق الخدمية للمواطنين وذلك بهدف الارتقاء بقدراتهم وتنمية مهاراتهم، وإثراء معلوماتهم وزيادة ثقافتهم القانونية خصوصا على صعيد الجوانب الحقوقية التي تناولتها المعايير الدولية والقوانين والتشريعات الفلسطينية والتي كفلت حقوق الإنسان.

من ناحيته ثمن عزت ملوح مدير مديرية الشؤون الاجتماعية في محافظة طولكرم مبادرة الهيئة لعقد مثل هكذا دورات متخصصة تستهدف الأطراف ذات العلاقة بتقديم ورعاية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين داعياً المشاركين للاستفادة من الموضوعات التي تطرح خلال الجلسات التدريبية معرباً عن تقديره لدور الهيئة البارز في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني. وأوضح المحامي علاء نزال مدير مكتب شمال الضفة الغربية في الهيئة أن هذه الدورة هي من أهم الدورات التي تعقدها الهيئة في إطار تركيز الجهود للارتقاء بمستوى الوعي الحقوقي لدى العاملين في المؤسسات الاجتماعية والمؤسسات الأخرى التي تقدم الخدمات الأساسية للمواطنين كالصحة والعمل والضمان الاجتماعي والتي تفيد العاملين في الوزارات الحكومية والمؤسسات الأهلية في حياتهم العملية والتي تهدف الهيئة من خلال أنشطتها  إلى اطلاعهم على التطبيقات العملية والخبرات المكتسبة على الصعيدين الدولي والوطني، بالإضافة إلى استعراض الفجوات الاجتماعية والاقتصادية في الحياة العامة.

وتعمد هذه الدورة مجموعة متنوعة من أساليب التدريب، مجموعات عمل صغيرة للمناقشة وتمارين عملية، عروض، دراسة حالات، والعصف الذهني والوسائل التعليمية الأخرى، جلسات وحلقات نقاش تشاركية. وأبرز المحاور التي تتناولها الدورة،  نحو إرساء نهج حقوقي في التعامل مع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. لمحة تاريخية عن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. تعريف بالعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية. تبعات انضمام فلسطين إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. التزامات الدولة بالوفاء بتعهداتها بموجب صك الانضمام على الصعيدين الدولي والوطني. الحق في العمل وحقوق العمال. الحق في التمتع بشروط عمل عادلة ومرضية و الحريات النقابية. الحق في الضمان الاجتماعي باعتباره حقاً من حقوق الإنسان. الحق في مستوى معيشي لائق. الحق في أعلى مستوى من الصحة يمكن بلوغه. قواعد سلوك وأخلاقيات الموظف العام وعلاقتها بحقوق الإنسان وتقديم الخدمات للمواطنين وأهمية المدونات لتنظيم العلاقة ما بين مقدمي الخدمات ومتلقيها. (أصحاب الحق وأصحاب الواجب). وتنتهي بجلسة تدريبية حول عمل الهيئة في مجال تعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية آليات رصد الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية دور الشكاوى في الحد من انتهاكات الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الخبرة المكتسبة على الصعيد الوطني. ويتولى التدريب عدد من باحثي الهيئة ومحامييها علاء نزال، ياسر علاونة، محمد كمنجي يزن صوافطة، معن ادعيس، سمير ابو شمس موسى ابو دهيم، وإسلام التميمي.