استهدفت عدة قطاعات الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تختتم ثلاث من دورات تدريبية

غزة/ اختتمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، برنامج قطاع مجموعة من الدورات التدريبية التي تم تنظيمها مؤخراً واستهدفت قطاعات القضاء، والعاملين في المحاكم، وموظفين في وزارة التربية والتعليم.

فقد تم الاحتفال باختتام دورة (أساليب البحث القانوني في مجال الحق في التقاضي ومعايير المحاكمة العادلة) والتي استهدفت 30 قاضياً غزة في منطقة جنوب غزة، ولمدينة غزة، بواقع 12 ساعة تدريبية، تناولت، تعريف البحث القانوني وأنواعه ومناهجه. منهجية البحث القانوني في تسبيب الأحكام القضائية. منهجية البحث القانوني في معايير المحاكمة العادلة وفق التشريعات الدولية. مناهج وآليات الرقابة على أماكن الاحتجاز. وشارك في حفل الاختتام المستشار عبد الرؤوف الحلبي رئيس مجلس القضاء الأعلى المستشار والمحامي جميل سرحان مدير برنامج قطاع غزة.

كما استهدفت الدورة التدريبية والتي جاءت بعنوان (نحو نهج حقوق في التعامل مع الآخرين) 30 موظفاً إدارياً من العاملين في محاكم قطاع غزة. وتناولت الدورة التي جاءت بواقع 12 ساعة تدريبية عدة محاور أهمها، مهارات الاتصال والتواصل الفعال. مهارات التعامل مع المواطنين. مهارات التعامل مع القضاة ومدونة السلوك. حقوق الإنسان في التشريعات الدولية الوطنية. حق المواطن في الحصول على المعلومات والوثائق الرسمية. نحو إرساء نهج حقوقي في التعامل مع المواطنين.

أما الدورة التدريبية والتي جاءت بعنوان (حماية الحقوق الاقتصادية والثقافية والاجتماعية) فقد استهدفت 30 موظفاً من العاملين في وزارة التربية والتعليم وموظفين في المنظمات الأهلية. وجاءت الدورة بواقع 18 ساعة تدريبية تناولت مواضيع، حقوق الإنسان في التشريعات الدولية والوطنية. الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية مع التركيز على الحق في العمل، التعليم، الصحة، السكن، الضمان الاجتماعي. نحو إرساء نهج حقوقي في التعامل مع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. قواعد سلوك وأخلاقيات الموظف العام وعلاقتها بحقوق الإنسان. تبعات انضمام فلسطين إلى العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. عمل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في مجال تعزيز وحماية الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية. وحضر حفل اختتام هذه الدورة الدكتور أنور البلعاوي وكيل مساعد في وزارة التربية والتعليم.