الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تنظم ورشة عمل حول حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في بلدة اذنا

الخليل/ أوصى مشاركون ومهتمون بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة على ضرورة تنفيذ القانون الخاص بالأشخاص ذوي الاعاقة ولائحته التنفيذية وخاصة فيما يتعلق بالحق في العمل والضمان الاجتماعي والرعاية الصحية، وضرورة احترام الأشخاص ذوي الإعاقة في المرافق الصحية وما يتعرضون له من تمييز أثناء المراجعة الصحية خاصة في المستشفيات.

جاء ذلك خلال اللقاء التوعوي الذي نظمته الهيئة المستقلة لحقوق الانسان "ديوان المظالم" مكتب جنوب الضفة الغربية حول حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة بالتعاون مع جمعية انجاز للأشخاص ذوي الاعاقة في بلدة أذنا. حيث تناول اللقاء الذي حضه عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم، حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في القوانين والتشريعات الوطنية والمواثيق الدولية.

وأدار اللقاء الباحث الميداني في الهيئة بلال الملاح مستعرضاً دور الهيئة في تلقي ومتابعة شكاوى الأشخاص ذوي الإعاقة ومشيراً إلى التحقيق الوطني الخاص بحق الأشخاص ذوي الإعاقة في العمل اللائق الذي تعمل الهيئة على تنفيذه. وفي نهاية اللقاء قدم عدد من الأشخاص ذوي الاعاقة وذويهم عدداً من الشكاوي والتي يطالبون فيها بالعمل والرعاية الصحية، والحق في الضمان الاجتماعي. كما نظم مكتب جنوب الضفة الغربية في الهيئة ورشة عمل مماثلة بالتعاون مع مركز اذنا المجتمعي  بهدف الضغط على صناع القرار لإعمال قانون المعاقين للعام 1999.