تستهدف طلبة المعهد القضائي الفلسطيني الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان تنظم دورة تدريبية

رام الله/ افتتحت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية تحت عنوان (مناهضة العنف ضد المرأة)، والهادفة إلى تعزيز مفاهيم مناهضة العنف ضد المرأة لدى قطاع العدل، وتستهدف طلبة المعهد القضائي الفلسطيني.

وافتتح الدورة الأستاذ ممدوح عليان منسق مجلس القضاء الأعلى في المعهد القضائي الفلسطيني والدكتور ممدوح العكر المفوض في الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان. وقد أكد عليان على أهمية المواضيع التي تتناولها الدورة التدريبية، مشيراً إلى أن أهميتها تكمن في مكافحة العنف ضد المرأة في مختلف الجوانب القانونية والقضائية، وهي إحدى المواضيع الهامة التي تندرج ضمن عمل القضاة.

من ناحيته أكد الدكتور العكر على أن إحدى أهم ضمان منظومة الحقوق والحريات تتمثل في احترام حقوق المرأة، مشيراً إلى أهمية التعاون ما بين الهيئة والمعهد القضائي الفلسطيني، لأن الهيئة وضمن مجال صلاحياتها تستطيع تقديم الكثير في مجالات الحقوق والحريات، وأوضح أن التركيز على حقوق المرأة في هذه الدورة التدريبية يكتسب مغزى وأهمية خاصة لأن حقوق المرأة تعتبر مؤشراً على مدى تمتع أي مجتمع من المجتمعات بالحقوق والحريات، فالتنمية مرتبطة بمدى انخراط المرأة في المجتمع وتمتعها بحقوقها، وبين الدكتور العكر بأنه يمكن النظر لحقوق المرأة من جانبين، الأول يتمثل في المساواة وعدم التمييز على أساس الجنس، أما الثاني فيتمثل في العنف الذي تتعرض له المرأة بكل أشكاله الصريحة والملتوية وهو الجانب الذي سيتم التركيز عليه في هذه الدورة التدريبية. مشيراً إلى ضرورة توقيع اتفاقية مبادىء ومذكرة تفاهم ما بين الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان والمعهد القضائي الفلسطيني ليصار إلى وضع برنامج تدريبي لقضاة المستقبل.

وكان موسى أبو دهيم مدير برنامج الضفة الغربية في الهيئة قد أشار إلى أهمية الدورة التدريبية التي تمثل شكلاً من أشكال التعاون ما بين الهيئة والمعهد القضائي الفلسطيني. وتتناول الدورة التي تستمر ثلاثة أيام وتعقد في فندق السيزر عدداً من المواضيع أهمها، المفاهيم الأساسية للنوع الاجتماعي، ومفاهيم العنف المبني على النوع الاجتماعي، حقوق المرأة في المعاهدات والمواثيق الدولية، حقوق المرأة في التشريعات الفلسطينية، دور قطاع العدل في حماية المرأة من العنف، والإطار الدستوري لحقوق المرأة.

ويدرب في هذه الدورة كل من سامة عويضة، وليلى مرعي منسقة التوعية والتدريب في الهيئة، وموسى أبو دهيم، وغاندي الربعي مدير دائرة السياسات والتشريعات الوطنية، وخديجة حسين، ونادية أبو دياب، ومنال حريبات. 22/3/2012