الهيئة المستقلة تختتم دورة متخصصة للمحامين في مجال رصد وتوثيق ومتابعة انتهاكات حقوق الإنسان

غزة/ اختتمت اليوم الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" برنامج قطاع غزة، دورة تدريبية للمحامين بعنوان الرصد والتوثيق والمتابعة لانتهاكات حقوق الإنسان استهدفت 25 محامي ومحامية واستمرت لمدة أربعة أيام متواصلة خلال الفترة مابين 25- 28/3/2012 بواقع (28) ساعة تدريبية.

وتناولت الدورة التي عقدت في قاعة مطعم لاتيرنا بغزة خمسة مساقات رئيسة تمثلت في الرصد والتوثيق لانتهاكات حقوق الإنسان، قواعد وأسس الحصول على الإفادات، استقبال ومعالجة شكاوى المواطنين، حقوق النزلاء في مراكز التوقيف والاحتجاز، ودور الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان، وقد تخلل الدورة زيارة ميدانية إلى مركز الإصلاح والتأهيل في خانيونس للاطلاع على أحوال وأوضاع النزلاء بالمركز.

وشكر المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة في قطاع غزة المشاركين في الدورة على حسن مشاركتهم والتزامهم، مشيرا إلى الانتهاكات التي يتعرض لها المواطنين في الأراضي الفلسطينية والتي تحتاج لمتابعة ورصد دائم، مؤكدا على ضرورة تكاثف كل الجهود لضمان صيانة الحقوق والحريات في فلسطين، مؤكداً ان الهيئة وضمن صلاحياتها كهيئة وطنية لحقوق الإنسان ترصد وتوثق انتهاكات حقوق الإنسان، وتستقبل شكاوى المواطنين، وأضاف سرحان بان الهيئة وفي إطار تعزيز دور المحامين سوف تعطي الفرصة لأربعة محامين ومحاميات من خريجين الدورة للعمل في مكاتبها لمدة ستة شهور في مكتبي الهيئة بغزة وخان يونس.

وبدورة أكد المحامي صلاح عبد العاطي منسق التدريب والتوعية الجماهيرية في الهيئة بان الدورة هدفت إلى تفعيل دور المحامين في حماية حقوق الإنسان وتمكينهم من اكتساب وتطوير مهارات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، وتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة لطبيعة دورهم في العمل علي حماية حقوق الإنسان. مشيراً إلى أهمية الدورة في ظل الوضع الراهن كونها ساهمت في تعزيز دور المحامين في رصد وتوثيق ومتابعة انتهاكات حقوق الإنسان كأحد الوسائل لحماية الحقوق والحريات، وحثت المشاركين إلى القيام بالتطوير الدائم لقدراتهم ونقل خبراتهم إلى الآخرين، وتفعيل دورهم في حماية حقوق الإنسان وضمان سيادة القانون.

وعبر المشاركون عن سعادتهم بالاستفادة التي تحققت خلال الدورة التي ساهمت في تطوير قدراتهم في مجال الدفاع عن حقوق الإنسان من خلال رصد وتوثيق ومتابعة الانتهاكات. وشارك في التدريب فيها كلاً من المحامي صلاح عبد العاطي ، والمحامي جميل سرحان والمحامية صبحية جمعية والمحامي رأفت صالحة والباحث مصطفي إبراهيم .