معا - طولكرم - ورشة حول القانون الدولي الإنساني

نشر الخميـس 12/02/2009 الساعة 21:09

طولكرم - معا- نظمت لجنة حقوق الإنسان التابعة لجمعية لحان العمل الاجتماعي في طولكرم، ورشة عمل تثقيفية استهدفت متطوعي الجمعية، وعدد من طلبة مدرسة الفاضلية الثانوية.

وافتتح الورشة رئيس الجمعية شريف شحرور، الذي تحدث عن مبادئ القانون الدولي الإنساني نشأته وتعريفه، وتطرق لإاتفاقيات جنيف الأربعة والبروتوكول الأول المتعلق في حماية ضحايا النزاع المسلح والمبرم عام 1977، والمكمل لاتفاقية جنيف الرابعة.

وتحدث المدرب المحامي عامر قوزح، ومنسق لجنة حقوق الإنسان في الجمعية حول وجهة نظر القانون الدولي الإنساني في الحماية القانونية للممتلكات المدنية أثناء النزاع المسلح، مؤكداً على أهمية اتفاقية جنيف الرابعة والمتعلقة بحماية السكان المدنيين وقت الحرب، كما وتناول سمير أبو شمس من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان آلية تقديم الشكاوى والمصطلحات القانونية الواجب استخدامها أثناء النزاع المسلح.

وثمن المشاركون دور لجان العمل الاجتماعي والمدربين لطرحهم بعضاً من المفاهيم والمصطلحات القانونية الواجبة استخدامها، والتي تخدم الواقع الفلسطيني، خاصة وان فلسطين تتعرض لنزاعات وحرب منذ عشرات السنوات، إضافة الى تفهم القانون الدولي الإنساني، وكيفية الاستفادة منه في الظروف الراهنة، خاصة عقب الحرب المدمرة على غزة، والتي أوقعت الآلاف من الضحايا.