مكتب الجنوب - لقاء تثقيفي في جامعة الخليل حول الحقوق والحريات العامة في القانون الأساسي

التاريخ : 16/3/2009  
الوقت : 18:15 الخليل 16-3-2009 
وفا- نظمت الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان - مكتب جنوب الضفة الغربية، وبالتعاون مع جامعة الخليل، اليوم، لقاء تثقيفيا لطلبة كلية الشريعة حول الحقوق والحريات العامة المنصوص عليها في القانون الأساسي الفلسطيني. 
وافتتح اللقاء الدكتور شريف أبو كرش عميد كلية التمويل والإدارة الذي رحب بالهيئة، وأثنى على دورها في حماية وتعزيز حقوق الإنسان ورفعها مستوى الوعي الحقوقي والقانوني، خاصة لدى طلبة الجامعة.
ونوه أبو كرش إلى أن هذا اللقاء التثقيفي ينسجم مع توجهات الجامعة الهادفة إلى إنشاء جيل يؤمن بالحقوق وسيادة القانون. وأكد استمرار التعاون القائم ما بين الجامعة والهيئة في مجال التوعية بحقوق الإنسان.
من ناحيته، استعرض المحامي فريد الأطرش الباحث في الهيئة المستقلة، دور مؤسسته في حماية وتعزيز حقوق الإنسان وطبيعة عملها كديوان مظالم ومؤسسة وطنية لحقوق الإنسان تسعى لتكريس مبادئ ومفاهيم حقوق الإنسان في المجتمع الفلسطيني وفي أوساط فئة الطلبة، التي تواجه تحديات النضال الاجتماعي والوطني وتتعرض لاحتكاكات وصراعات الحركة الطلابية وتداعيات الخلافات السياسية والنقابية.، وبالتالي تتأثر سلبا من انتهاكات حقوق الإنسان. 
ولفت الأطرش إلى أن القانون الأساسي الفلسطيني كفل وضمن جملة من الحقوق والحريات العامة، أبرزها الحق في الحياة، والحق في اللجوء إلى القضاء، والحق في عدم التعرض للتعذيب، والحق في الحرية والسلامة الشخصية، والحق في تشكيل النقابات والجمعيات، والحق في الرأي والتعبير. 
وأوضح الأطرش جملة من آليات حماية حقوق الإنسان تعمل بها الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان من خلال مكاتبها المنتشرة في الضفة الغربية وقطاع غزة، من بينها تلقي شكاوى المواطنين ورصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان ومراقبة أداء السلطة ومراجعة القوانين والتشريعات وإصدار القانون السنوي الذي يستعرض حالة حقوق المواطن في مناطق السلطة. 
وتخللت المحاضرة أسئلة عديدة تتعلق بواقع وثقافة حقوق الإنسان وبمدى التزام السلطة بتلك الضمانات واحترامها لهذه المعايير.