افتتاح دورة تدريبية في مدينة غزة حول" توثيق وكتابة التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان"

التاريخ: 1429-11-19 هـ الموافق: 2008-11-17 11:24:47 
غزة – وكالة قدس نت للأنباء

بالتعاون والتنسيق مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ونقابة المحامين، نظم مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان اليوم الاثنين ، دورة تدريبية حول توثيق وكتابة التقارير المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان تستهدف 17 متدرباًً من المحامين والمحاميات وتستمر لمدة يومين في فندق غزة الدولي في مدينة غزة. 

وتهدف الدورة إلى تمكين المحامين من امتلاك مهارات توثيق انتهاكات حقوق الإنسان وإعداد التقارير المتعلقة بها لمخاطبة الأجسام ذات العلاقة. وافتتح الدورة  كل من د. طارق مخيمر مسئول حقوق الإنسان في مكتب المفوض السامي في غزة، والمحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في  قطاع غزة، والمحامي عادل أبو جهل  رئيس لجنة الحريات في نقابة المحامين.

وأكد د. مخيمر أن هذه الدورة تأتي في سياق الجهود المشتركة بين مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان والهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ونقابة المحامين من اجل تطوير مهارات المحامين في رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان، معرباً عن أمله في أن تكون هذه الدورة خطوة باتجاه مأسسة دائرة داخل نقابة المحامين خاصة برصد انتهاكات حقوق الإنسان. وبدورة أكد المحامي أبو جهل على أن النقابة ستعمل على توطيد العلاقة مع مكتب المفوض السامي والهيئة المستقلة من اجل تكثيف عقد الدورات التدريبية الحقوقية لأهميتها البالغة على الصعيد الشخصي والوطني مشيراً إلى انه سيتم التركيز لاحقا على موضوع انتهاكات حقوق الأسرى  في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

وشرع المحامي سرحان خلال اللقاء التدريبي الأول في تقديم مفاهيم أساسية حول نظرية حقوق الإنسان. ويتضمن برنامج الدورة لقاءات تدريبية تركز على آليات الأمم المتحدة الخاصة بحماية حقوق الإنسان، ومراجعة نظرية وعملية حول كتابة الشكاوى، ورؤية حول آليات رصد انتهاكات حقوق الإنسان وتدريبات عملية حول مهارات كتابة تقارير توثق انتهاكات حقوق الإنسان.