الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ترعى عرض فيلم" غازك يا وطن"المخرج الفلسطيني حسن العايدي

التاريخ: 1429-11-18 هـ الموافق: 2008-11-16 11:52:03 
غزة – وكالة قدس نت للأنباء

رعت الهيئة المستقلة لحقوق المواطن "ديوان المظالم"عرض فيلم "غازك يا وطن" للمخرج الفلسطيني الشاب حسن العايدي وسط حضور جماهيري لافت في قاعة الهلال الأحمر في مدينة غزة .

وهدفت الهيئة من خلال رعاية هذا الفيلم إلى إبراز عدم تمتع مواطني قطاع غزة بحقوقهم الاقتصادية بسبب الحصار الذي يفرضه الاحتلال، حيث يبرز الفيلم القصير أحد أوجه المعاناة اليومية للمواطن الفلسطيني من خلال شح غاز الطبخ  في قطاع غزة وما يسببه من معاناة يومية يضطر أطفال غزة إلى جمع الحطب والأشواك لتتمكن أمهاتهم من استخدمه لإنضاج الطعام لهم. 

وافتتح العرض بهجت الحلو منسق العلاقات العامة والإعلام في برنامج قطاع غزة حيث أشار إلى أن الهيئة في إطار عملها  ودورها في مجال التوعية ونشر ثقافة حقوق الإنسان في المجتمع ترعى فلم غازك يا وطن  للتأكيد على ممارسة حرية الرأي والتعبير التي كفلها القانون من خلال القول والرسم والتعبير والفن لإبراز حقوق الإنسان . 

وفي كلمة الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الراعية للفيلم ، أكدت المحامية صبحيه جمعة منسقة وحدة تقصي الحقائق واستقبال الشكاوى إلى إبراز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي كفلتها المعايير والمواثيق الدولية داعية المؤسسات الحقوقية على المستوى الوطني والمحلي والعالمي إلى تكثيف جهودها لإنهاء معاناة المواطنين بسبب عدم احترام الاحتلال للقوانين  ومواثيق حقوق الإنسان. 

ودعا المخرج العايدي إلى إنهاء حالة الانقسام الداخلي وعودة الحوار تقوية الجبهة الداخلية لمواجهة الحصار الذي يفرضه  الاحتلال. وعبر الحضور عن إعجابهم بفكرة الفيلم والأسلوب المميز والمثير لعرض لأحداثه التي تدور حول قيام مواطن بإعداد زفة " فدعوس" طافت شوارع غزة  بعد إحضاره  أنبوبة الغاز من المحطة بعد أن تم تعبئتها بعد طول انتظار حيث قام المواطن بإلباسها بدله عروس. 

وفي نهاية عرض الفيلم قدم المحامي جميل سرحان مدير برنامج الهيئة قطاع غزة ، شهادة تكريم للمخرج حسن العايدي ومجموعة الإبداع الإنساني.