التقرير الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات في فلسطين خلال شهر تموز من العام 2017

 

التقرير الشهري حول

الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات

في فلسطين خلال شهر تموز من العام 2017

استمرت الانتهاكات الداخلية خلال شهر تموز من العام 2017 بوتيرة متفاوتة، يبرز هذا التقرير أهم الانتهاكات التي رصدتها الهيئة، وقد خلصت الهيئة من مجمل ما رصدته من انتهاكات إلى ما يلي:

الانتهاك

حزيران 2017

تموز 2017

الضفة الغربية

قطاع غزة

حالات الوفاة غير الطبيعية

22

18

10

8

شكاوى حول التعذيب وسوء المعاملة

24

38

12

26

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

27

44

23

21

التوقيف على ذمة المحافظ

2

7

2

0

عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ الأحكام

4

6

6

0

انتهاكات حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي

9

13

9

4

أحكام الإعدام

1

5

0

5

الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة

3

1

1

0

انتهاك الحق في التنقل

2

9

8

1

الاستيلاء على أموال المواطنين دون حكم قضائي

0

6

6

0

انتهاك الحق في الحريات الأكاديمية

0

2

2

0

  • رصدت الهيئة 18 حالة وفاة غير طبيعية في حين رصدت 22 حالة في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة 38 شكوى حول التعذيب وسوء المعاملة فيما تلقت 24 شكوى في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة 44 شكوى حول انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة والاحتجاز دون توفر ضمانات المحاكمة العادلة، فيما تلقت الهيئة 27 شكوى في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة 7 شكاوى حول التوقيف على ذمة المحافظ في الضفة، فيما تلقت شكويان في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة 6 شكاوى حول عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ أحكام المحاكم، فيما تلقت 4 شكاوى في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة 13 شكوى حول الاعتداء على حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي فيما تلقت 9 شكاوى في الشهر السابق.
  • وثقت الهيئة 5 أحكام بالإعدام في غزة لهذا الشهر فيما وثقت حكماً واحداً في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة شكوى واحدة حول الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة فيما تلقت 3 شكاوى في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة 9 شكاوى حول الحق بالتنقل والسفر فيما تلقت شكويان في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة 6 شكاوى حول الاستيلاء على أموال المواطنين دون حكم قضائي، لم تُسجل أي شكوى في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة شكويان حول انتهاك الحق في الحريات الأكاديمية، لم تسجل أي شكوى الشهر السابق.

 

تفاصيل الانتهاكات

أولاً: انتهاكات الحق في الحياة والسلامة الشخصية

رصدت الهيئة 18 حالة وفاة خلال شهر تموز. منها 10 حالات في الضفة الغربية و 8 حالات في قطاع غزة. توزعت كالتالي: 7 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة، منها 5 حالات في الضفة الغربية وحالتان في قطاع غزة. 8 حالات وفاة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، 4 منهما في الضفة، و4 في القطاع. حالتا وفاة وقعت في شجارات عائلية، واحدة منها في الضفة، والأخرى في القطاع. إضافة إلى حالة وفاة واحدة وقعت في القطاع تحت عنوان القتل على خلفية ما يُسمى شرف العائلة.

 توضيح لحالات الوفاة

1. حالات الوفاة في ظروف غامضة

- بتاريخ 6/7/2017 توفيت المواطنة (ف. ر 40 عاماً) من محافظة وسط قطاع غزة، جراء إصابتها بجروح خطيرة بعيار ناري في بطنها، إنطلق من مسدس زوجها أثناء عبثه به، تم إدخالها لقسم العناية المركزة في مستشفى شهداء الأقصى، إلا أنها فارقت الحياة بعد وقت قليل. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً بالحادث واعتقلت الزوج وما زالت التحقيقات جارية.

- بتاريخ 6/7/2017 توفي المواطن (ع. ح 32 عاماً) من مدينة الخليل جراء إصابته بجروح خطيرة  نتيجة انفجار جسم غامض بالقرب من منزله، كما أُصيب في الحادث مواطنَين بإصابات متوسطة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً، كما تحقق النيابة العامة بالحادث.

- بتاريخ 8/7/2017 توفي المواطن (ر. ن 50 عاماً) من مدينة أبو ديس بمحافظة القدس جراء إصابته بجروح خطيرة. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد عثر على جثة المواطن المذكور، وعليها آثار تعذيب. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث. وعرضت القضية على النيابة العامة، وما زال التحقيق مستمراً.

- بتاريخ 10/7/2017 توفيت المواطنة (م. أ 47 عاماً) من بلدة صوريف بمحافظة الخليل جراء تسممها بشرب مادة سامة حسب رواية ذويها. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وتم تحويل الجثة إلى الطب الشرعي وتسليمها الى أهلها من أجل دفنها.

- بتاريخ 16/7/2017 عثر على جثة المواطنة (ن. ع 36 عاماً) من بلدة دورا بمحافظة الخليل أسفل العمارة التي تسكنها في بلدة بيرزيت، وبعد التشريح من قبل معهد الطب العدلي، تبين أن سبب الوفاة هو السقوط من علو، وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة إن كان هناك شبهة جنائية أم لا. الهيئة تعمل على إعداد تقرير تقصي حقائق حول حالة وفاة المواطنة المذكورة.

- بتاريخ 21/7/2017 توفي المواطن (ص. أ 49 عاماً) من محافظة غزة جراء إصابته بعيار ناري مجهول المصدر، وقد تم نقل المواطن إلى مستشفى القدس، حيث توفي هناك، وقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقا بالحادث، ومازالت التحقيقات جارية.

-بتاريخ 30/7/2017 عثر على جثة المواطن (م. أ 61 عاماً) من بلدة بروقين بمحافظة جنين، وقد أفاد أحد أقارب المتوفى، بفقدان أثره بتاريخ 29/7/2017 صباحاً وقد تم تبليغ الشرطة مساءً بفقدانه، وبعد أن وُجد مشنوقاً حضرت قوة من جهاز الشرطة إلى مكان الحادث ونقلت الجثة للتشريح. مازال التحقيق مستمراً. يشار إلى أن المواطن المذكور كان يعاني من مشاكل نفسية وفقاً لإفادة أحد أقاربه.

. الوفاة على خلفية الشجارات العائلية والقتل الخطأ

- بتاريخ 20/7/2017 توفي المواطن (ع. ق 37 عاماً) من مدينة أريحا جراء إصابته بعيار ناري في الرأس. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد أصيب المواطن المذكور نتيجة إطلاق النار عليه على خلفية ثأر قديم. حضرت الشرطة إلى المكان، وأحيل المتهم إلى النيابة العامة للتحقيق.

- بتاريخ 26/7/2017 توفيت الطفلة (ض. أ 11عاماً) من محافظة غزة جراء إصابتها بعيار ناري في الرقبة خلال شجار وقع بين عائلتين. ووفقاً للمعلومات المتوفرة للهيئة فقد تم نقل الطفلة إلى مستشفى القدس جثة هامدة، وتم تحويلها إلى الطب الشرعي بمجمع الشفاء. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، واعتقلت عدداً من المشتبه بهم وصادرت أسلحة نارية، ولا زالت التحقيقات جارية.

3. حالات الوفاة بسبب عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة.

- بتاريخ 6/7/2017 توفي المواطن (ع. س 47 عاماً) من مدينة الخليل جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه من علو من الطابق الثالث خلال تثبيته لوح زينكو في بيته. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وسلمت جثمانه لذويه من أجل دفنه.

-  بتاريخ 10/7/2017 توفي المواطن (ح. ك 32 عاماً) من محافظة خانيونس جراء إصابته بصعقة كهربائية خلال عمله بمصنع بلوك. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقله إلى مستشفى غزة الأوروبي جثة هامدة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، ولم يتبين وجود شبهة جنائية حتى الآن، وأن السبب يعود لإصابته بصعقة كهربائية اعدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، ومازالت التحقيقات جارية.

- بتاريخ 17/7/2017 توفي الطفل (ش. ح 8 أعوام) من مدينة دورا جراء اختناقه غرقاً، نتيجة سقوطه في بركة مياه في منطقة الفرديس في مدينة دورا بمحافظة الخليل، أثناء عمله مع والده في الزراعة ورعي الأغنام. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وسلم الجثمان إلى ذويه من أجل الدفن بعد تحويله للطب الشرعي.

- بتاريخ 17/7/2017 توفي الطفل (ر. س 4 أعوام) من قرية راس كركر بمحافظة رام الله والبيرة جراء اختناقه غرقاً، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد اختنق الطفل نتيجة غرقه في بركة سباحة على سطح منزل العائلة.

- بتاريخ 19/7/2017 توفي المواطن (أ. إ 24 عاما)ً من قرية بيت سوريك بمحافظة القدس جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه في ورشة بناء ببلدة بيت عنان بالمحافظة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وقررت النيابة إغلاق الورشة لحين انتهاء التحقيق.

-  بتاريخ 21/7/2017 توفيت الطفلة (ل. أ 7 أعوام) من محافظة غزة جراء غرقها في مسبح بأحد الشاليهات حيث كانت مع اسرتها، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقلها إلى مستشفى الشفاء جثة هامدة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، ولم يتبين وجود شبهة جنائية حتى الآن، وأن السبب يعود إلى الغرق وعدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، ومازالت التحقيقات جارية.

-  بتاريخ 23/7/2017 توفيت الطفلة (ت. ز 3 أعوام) من محافظة رفح جراء إصابتها بجروح خطيرة نتيجة سقوط جدار أحد المنازل عليها أثناء سيرها في الشارع، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقلها للمستشفى الأوروبي بخانيونس. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، ولم يتبين وجود شبهة جنائية حتى الآن، ومازالت التحقيقات جارية.

-  بتاريخ 28/7/2017 توفي المواطن (أ. ل 37 عاماً) من محافظة غزة، جراء إصابته بالإختناق بعد انهيار الرمال عليه أثناء قيامه بحفر بئر للصرف الصحي، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم نقله إلى مستشفى الشفاء جثة هامدة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، ولم يتبين وجود شبهة جنائية حتى الآن، وأن السبب يعود إلى إصابته بالاختناق وعدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، ومازالت التحقيقات جارية. 4. حالات الوفاة على خلفية ما يسمى شرف العائلة

- بتاريخ 8/7/2017 توفيت المواطنة (س. ش 36 عاماً) من محافظة خانيونس جراء إصابتها بعيار ناري في الرقبة، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد عثر على الجثة ملقاة على الأرض وعليها خدوش في الوجه واحمرار حول الرقبة، جراء إصابتها بطلق ناري في الرقبة خلال شجار وقع بين عائلتين، وقد تم نقل الجثة إلى مستشفى ناصرـ ومنه إلى مستشفى الشفاء لعرضها على الطبيب الشرعي الذي بين وجود جنين داخل الرحم عمره نحو 7 أشهر وتم استخراجه، علماً أن المواطنة المذكورة غير متزوجة. حضرت الشرطة والنيابة إلى المكان وفتحتا تحقيقاً في الحادث، واعتقلت عدداً من المشتبه بهم، ومن بينهم شقيقيها، ولا زالت التحقيقات جارية. ويرجح أن تكون الدوافع للقتل على خلفية ما يسمى شرف العائلة.

5. الاصابة نتيجة فوضى السلاح

- بتاريخ 20/7/2017 أصيب المواطن سامر سعيد عباس 36 عاماً من قرية الفندقومية بمحافظة نابلس (من أفراد جهاز المخابرات العامة)، بجروح بليغة في قدمه اليمنى. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة، فقد توجهت قوة من الأجهزة الأمنية المشتركة إلى مخيم الفارعة بالمحافظة لاعتقال أحد الفارين من وجه العدالة، وأثناء دخولهم تعرضت القوة لوابل من إطلاق النار والأكواع المتفجرة، ما أدى إلى إصابة المواطن المذكور، تم نقله الى العديد من المستشفيات وأجريت له أكثر من عملية جراحية وما زال يتلقى العلاج لغاية الآن.

6. أحكام الإعدام

- بتاريخ 12/7/2017 أيدت محكمة الاستئناف بقطاع غزة حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطنة (ن. ي 27 عاماً) من محافظة خانيونس، على خلفية إدانتها بجريمة قتل زوجها. يذكر أن محكمة بداية خانيونس أصدرت حكمها بتاريخ 15/10/2016.

- بتاريخ 12/7/2017 أيدت محكمة الاستئناف بقطاع غزة حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطن (أ. ز 43 عاماً) من محافظة الوسطى على خلفية إدانته بجريمة قتل زوجته. يذكر أن محكمة بداية دير البلح أصدرت حكمها بتاريخ 2/3/2017.

- بتاريخ 13/7/2017 أيدت المحكمة العسكرية العليا (محكمة الاستئناف) بقطاع غزة حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطن (أ. أ 44 عاماً) من محافظة غزة على خلفية إدانته بتهمة التخابر مع الاحتلال. يذكر أن المحكمة العسكرية الدائمة أصدرت حكمها بتاريخ 19/2/2017.

- بتاريخ 13/7/2017 أيدت المحكمة العسكرية العليا (محكمة الاستئناف) بقطاع غزة حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطن (ع.ق 53 عاماً) من محافظة رفح على خلفية إدانته بتهمة التخابر مع الاحتلال. يذكر أن المحكمة العسكرية الدائمة أصدرت حكمها بتاريخ 18/4/2016.

- بتاريخ 13/7/2017 أيدت المحكمة العسكرية العليا (إعادة نظر) بقطاع غزة حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطن (م. أ 53 عاماً) من محافظة رفح، على خلفية إدانته بتهمة التخابر مع الاحتلال. يذكر أن المحكمة العسكرية الدائمة أصدرت حكمها بتاريخ 18/4/2016، فيما أيدته المحكمة العسكرية العليا (استئناف) بتاريخ 19/2/2017.

7. التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير 38  شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، منها 12 شكوى في الضفة الغربية و26 شكوى في قطاع غزة، وقد وردت الشكاوى في الضفة على النحو التالي: 6 شكاوى  ضد جهاز الشرطة، و6 ضد جهاز الأمن الوقائي، سجلت غالبيتها ضد اللجنة الأمنية في أريحا. أما في القطاع، 22 شكوى ضد جهاز الشرطة، و4 شكاوى ضد جهاز الأمن الداخلي.

ثانياً: انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي والاعتقال على خلفية سياسية والتوقيف على ذمة المحافظين.

الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير في الضفة الغربية 23 شكوى تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال ذات الشهر 21 شكوى حول الانتهاك المذكور.

 

 

 

أما في مجال التوقيف على ذمة المحافظ، فخلال شهر تموز 2017 جرى توقيف 7 مواطنين على ذمة المحافظ، وهم على النحو التالي:

ملاحظات

الجهة الموقوف على ذمتها

مكان التوقيف

تاريخ التوقيف

الاسم

الرقم

 

محافظ نابلس

الأمن الوقائي

15/6/2017

عبد الرحمن حسني جبارة

1

 

محافظ نابلس

المخابرات

27/6/2017

محمد أمين حلبوني

2

 

محافظ نابلس

المخابرات

20/6/2017

براء عصام حمد

3

 

محافظ نابلس

المخابرات

11/7/2017

محمد حسان بسطامي

4

أفرج عنه بتاريخ 15/6/2017

محافظ القدس

جهاز الشرطة

11/6/2017

عمار عادل الجعبة

5

أفرج عنه بتاريخ 30/7/2017

محافظ القدس

جهاز الشرطة

17/7/2017

صهيب يعقوب وهدان

6

أفرج عنه بتاريخ 30/7/2017

محافظ القدس

المخابرات العامة

11/7/2017

ضياء محمود بني عودة

7

ثالثاً: الاعتداء على الأشخاص وعلى الممتلكات العامة والخاصة

بتاريخ 31/7/2017 إعتدى عدد من المواطنين على الطاقم الطبي في مستشفى الرازي بمدينة جنين داخل قسم الطوارئ،أشهر أحد المواطنين مسدساً وأطلق الرصاص باتجاه قسم الطوارئ، علاوة على تخريب وتكسير في قسم الطوارئ ومركبة الإسعاف. وأوضح بيانعن إدارة المستشفى أن سبب الاعتداء يعود لرفض إدارة المستشفى  منح أحد المصابين تحويلة طبية إلى أحد مستشفيات الداخل لعدم اختصاصه، وأشار البيان إلى أن المستشفى قام بكامل عمله طبياً ولم يكن هناك تقصير أو إهمال طبي. وبتاريخ 1/8/2017 علق المستشفى العمل وامتنع عن استقبال جميع المرضى احتجاجاً على الإعتداء. وبمتابعة ما حدث أفاد الرائد أوس عطياني مدير العلاقات العامة في جهاز الشرطة أن المصاب الذي أدخل مستشفى الرازي هو أحد أفراد الشرطة وقد أصيب بنزيف في الدماغ وكسور في أنحاء متفرقة من جسده، خلال مطاردته مركبة غير قانونية على طريق واد برقين ما أدى إلى اصطدامه بجرار زراعي غير قانوني، وأفاد الرائد أوس بأن قوة من جهاز الشرطة حضرت إلى مكان الحادث وباشرت التحقيق، ومازال التحقيق مستمر.

رابعاً: انتهاكات حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي وحرية تشكيل الجمعيات

- بتاريخ 1/7/2017 جرى اعتقال الصحافي (أ. إ) مصور فضائية الأقصى في الضفة الغربية، لدى المخابرات العامة على خلفية سياسية وحول عمله في فضائية الأقصى، أفرج عنه بقرار من محكمة رام الله بتاريخ بتاريخ 11/7/2017.

- بتاريخ 4/7/2017 أوقف جهاز الأمن الداخلي المواطن (ع. ب) من محافظة شمال قطاع غزة، وتمت إحالته إلى المباحث العامة، على خلفية نشرة لآرائه عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم التوقيف بموجب مذكرة قبض صادرة عن النيابة العامة، يذكر أن المواطن قد جرى احتجازه من قبل الأجهزة الأمنية في قطاع غزة أكثر من مرة ووجهت له تهم التحريض ونشر الإشاعات.

- بتاريخ 6/7/2017 جرى اعتقال الصحافي (ج. أ) مراسل فضائية فلسطين اليوم في الضفة الغربية، لدى جهاز الأمن الوقائي بعد قيامه بتصوير موكب لرئيس الوزراء على حاجز للاحتلال في محافظة طولكرم، وجرى التحقيق معه على خلفية عمله الصحافي لتصويره مرور الموكب من خلال حاجز للاحتلال، وقد أفرج عنه بتاريخ 9/7/2017.

- بتاريخ 14/7/2017 أوقف جهاز الأمن الداخلي في غزة المواطن (ع. أ) من محافظة شمال قطاع غزة، وهو كاتب وناشط عبر شبكات التواصل الاجتماعي. وذلك على خلفية نشرة لآرائه عبر وسائل التواصل الاجتماعي. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة، فقد تم استدعاء المواطن المذكور عبر الهاتف من قبل الجهاز، وأفرج عنه بذات التاريخ. يذكر أن المواطن قد جرى احتجازه من قبل الأجهزة الأمنية في قطاع غزة أكثر من مرة ووجهت له تهم التحريض ونشر الإشاعات.

- بتاريخ 14/7/2017 منع جهاز الشرطة الصحافي (ع. ح) من منطقة غزة النصر، من القيام بعمله الصحافي والمتمثل بتغطية مسيرة لحركة حماس حول موضوع الكهرباء. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة من شكوى تقدم بها المواطن، جاء فيها: أنه قد تم احتجازه من قبل أفراد الشرطة المتواجدين بالمكان واعتدوا عليه بالضرب أثناء نقلة بسيارة الشرطة لمركز الشرطة، كما تم الإعتداء عليه من قبل أفراد المباحث بالمركز رغم التعريف بنفسه وبعمله الصحافي، ومن ثم أفرج عنه بعد تسلميه مقتنياته الشخصية، ومصادرة الكاميرا من قبل جهاز الأمن الداخلي.

- بتاريخ 15/7/2017 قام عدد من أفراد جهاز المخابرات العامة في بيت لحم، بتوقيف المواطن (ع. ش) على خلفية إعداد تقرير صحافي لصالح شبكة قدس الإخبارية حول قانون الجرائم الإلكترونية. وقد أفاد المواطن في شكوى تقدم بها للهيئة أنه تم التحقيق معه حول عمله الصحافي وقد أفرج عنه بتاريخ 17/7/2017.

- بتاريخ 15/7/2017 جرى استدعاء الصحفي (ع. ع) على خلفية عمله ونشاطه الإعلامي من قبل جهاز الأمن الوقائي في رام الله، لكنه ألغي الاستدعاء لليلاً.

- بتاريخ 15/7/2017 جرى استدعاء الصحافية (ر. ص) على خلفية عملها ونشاطها الإعلامي من قبل جهاز الأمن الوقائي في رام الله، لكنه ألغي الاستدعاء ليلاً.

- بتاريخ 16/7/2017 أوقف جهاز المباحث العامة (الجوازات) الصحافي (ن. أ) من محافظة غزة ويعمل رئيساً لمجلس إدارة الشبكة الفلسطينية للصحافة والإعلام، وذلك على خلفية نشره عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وبأنه يسئ استخدام التكنولوجيا، ويسيئ للحكومة من خلال نشر بوستات عبر الفيس بوك. ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد تم استدعاؤه هاتفياً من قبل الجهاز، لقد تم احتجازه من قبل الأجهزة الأمنية في القطاع أكثر من مرة ووجهت له تهم التحريض ونشر الإشاعات. أفرج عنه بذات التاريخ بعد أن وقع على تعهد لدى المباحث العامة.

- بتاريخ 17/7/2017 تم توقيف المواطن (أ. أ) من قبل جهاز الأمن الوقائي في بيتونيا، على خلفية حرية الرأي والتعبير، وقد تم التحقيق معه حول نشر آرائه على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وقد أفرج عنه في اليوم التالي للتوقيف.

- بتاريخ 19/7/2017 تم توقيف المواطن (ر. خ) من قبل جهاز الأمن الوقائي في بيتونيا على خلفية اتهامه بنشاط على الفيس بوك وتم التحقيق معه على خلفية ذلك.

 - بتاريخ 20/7/2017 جرى توقيف المواطن (م. ع) من قبل جهاز الأمن الوقائي في بيتونيا على خلفية  اتهامه بنشر آراء على الفيس بوك، وتم التحقيق معه حول ذلك.

- بتاريخ 20/7/2017 تم توقيف المواطن (م. ع) من قبل جهاز الأمن الوقائي على خلفية اتهامه بنشاط على الفيس بوك والتحقيق معه حول ذلك.

خامساً: انتهاك الحق في التنقل والسفر

- خلال شهر 7/2017 تلقت الهيئة شكوى المواطن (ن.أ) من مدينة غزة جاء فيها أنه وبتاريخ 26/7/2017 فقد رفضت وزارة الداخلية برام الله إصدار جواز السفر بعد أن تقدم بطلب لتجديد الجواز وذلك بتاريخ 15/11/2016 إلا انه لم يصدر له جواز السفر حتى تاريخه.

- بتاريخ 30/6/2017 منعت وزارة الداخلية بقطاع غزة المواطن (ف.ع) عضو المجلس الثوري لحركة فتح والناطق الرسمي باسم الحركة في قطاع غزة، من التنقل عبر حاجز بيت حانون، كان ينوي السفر إلى مدينة رام الله، وابلغوه ذلك بشكل رسمي.

- أفاد المواطن (س.ق) من بلدة ترقوميا بمحافظة الخليل في شكوى تقدم بها للهيئة أنه بتاريخ 8/7/2017 احتجز أفراد من جهاز الأمن الوطني بطاقته الشخصية والطلب منه مراجعة جهاز الأمن الوقائي خلال حاجز نُصِبَ في بئر المحجر على مدخل مدينة الخليل الغربي.

- وثقت الهيئة من خلال مكتب جنوب الضفة الغربية 6 شكاوى من أفراد حزب التحرير تفيد أن جهاز المخابرات العامة قد منعهم من السفر إلى الأردن وطلب منهم مراجعة جهاز المخابرات العامة في الخليل، وقد أفادوا في الشكاوي التي تقدموا بها للهيئة أن منعهم من السفر جاء لأسباب سياسية، ولكونهم من نشطاء حزب التحرير، أن احتجازهم جاء على خلفية مشاركتهم في احتجاجات سلمية (استملاك الحكومة لوقف تميم الداري لصالح كنيسة المسكوب) الشكاوي كالتالي:

الرقم

الاسم

تاريخ المنع

الجهة

1.

روحي يعقوب أبو ارميلة

13/7/2017

جهاز المخابرات العامة/ المعابر.

2.

جهاد أحمد عبد الكريم التميمي

13/7/2017

جهاز المخابرات العامة/ المعابر.

3.

عامر محمد الخطيب

16/7/2017

جهاز المخابرات العامة/ المعابر.

4.

غسان مرشد القصراوي

13/7/2017

جهاز المخابرات العامة/ المعابر.

5.

حاتم داود زلوم

24/2/2017

جهاز المخابرات العامة/ المعابر.

6.

محمد عيد إبراهيم الخطيب

12/7/2017

جهاز المخابرات العامة/ المعابر.

سادساً: انتهاك الحق في الحريات الأكاديمية

- أفاد والد المواطن (أ. س) من مدينة الخليل في شكوى تقدم بها للهيئة أن جهاز المخابرات العامة في الخليل قام بتوقيفه نجله بتاريخ 8/7/2017 دون إبراز مذكرة توقيف، وعلى خلفية نشاطه الطلابي في جامعة بولتكنيك فلسطين، وهي المرة الخامسة منذ عامين وقد علمت الهيئة أنه تم الإفراج عنه لاحقاً.

2. أفاد والد المواطن (ح. ع) من قرية الصرة بالقرب من مدينة دورا بمحافظة الخليل بشكوى تقدم بها للهيئة، أنه بتاريخ 19/7/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل نجله بعد استدعائه إلى مقر مخابرات دورا، ومن ثم نقله إلى مخابرات الخليل على خلفية نشاطه الطلابي في جامعة بولتكنيك فلسطين. تم الإفراج عنه لاحقاً.

سابعاً: الاستيلاء على أموال المواطنين دون حكم قضائي

- بتاريخ 5/7/2017 أوقف جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن (ف. ز) من بيت كاحل بمحافظة الخليل وتفتيش المنزل دون ابراز مذكرة، وتمت مصادرة دفتر شيكات وذاكرة حاسوب دون تحرير محضر ضبط حسب الأصول. قدم المواطن إفازة للهيئة بذلك.

- بتاريخ 19/7/2017 فتش جهاز الأمن الوقائي في الخليل منزل المواطن (ع. أ)  من بلدة ببت كاحل بمحافظة الخليل وصادر جهاز حاسوب محمول وهاتف نقال وبعض المقتنيات الشخصية كمذكرات أيام السجن لدى الاحتلال ولم يتم تحرير محضر ضبط حسب الأصول. قدم المواطن إفادة للهيئة بذلك.

- بتاريخ 18/7/2017 أوقف جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن (ط. أ) من بلدة بيت كاحل بمحافظة الخليل، وقام بتفتيش منزله ومصادرة هاتف نقال وعدد من الكتب والأوراق الرسمية دون تحرير محضر ضبط حسب الأصول. قدم المواطن إفازة للهيئة.

- بتاريخ 19/7/2017 أوقف جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن (م. أ) من بلدة بيت كاحل بمحافظة الخليل، وقام بتفتيش منزله ومصادرة جهاز حاسوب وكاميرات وهاتف نقال دون تحرير محضر ضبط حسب الأصول. قدم المواطن إفازة للهيئة.

- بتاريخ 18/7/2017 أوقف جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن (م. أ)  من بلدة بيت كاحل بمحافظة الخليل وتفتيش منزله دون ابراز مذكرة تفتيش ومصادرة جهاز حاسوب PC وجهاز تابليت دون تحرير محضر ضبط حسب الأصول. قدم المواطن إفازة للهيئة.

- بتاريخ 18/7/2017 أوقف جهاز الأمن الوقائي في الخليل المواطن (س. أ) من بلدة بيت كاحل بمحافظة الخليل وتفتيش منزله ومصادرة جهاز حاسوب PC وهاتف نقال دون تحرير محضر ضبط حسب الأصول. قدم المواطن إفازة للهيئة.

ثامناً: التأخير والمماطلة في تنفيذ قرارات المحاكم الفلسطينية

تلقت الهيئة شكاوى خلال شهر تموز حول عدم تنفيذ قرارات المحاكم، في الضفة الغربية، وهي كالتالي:

الرقم

الاسم

المحكمة

تاريخ صدور القرار

ملاحظات

  1.  

عبد الرحمن حسني  جبارة

الصلح نابلس

22/6/2017

 

  1.  

فراس محمد حسن ريان

المحكمة العسكرية

22/6/2017

 

  1.  

مصطفى رائد دراغمة

المحمة الشرعية

12/7/2017

 

  1.  

وجدي توفيق جيوسي

محكمة الصلح

11/7/2017

 

  1.  

بهاء ياسر جيوسي

محكمة الصلح

6/7/2017

 

  1.  

محمد أحمد حميدة. محمد جمال حميدة، عبد العزيز أحمد، عبد الله سمير حميدة.

محكمة الصلح

10/7/2017

 

أضف إلى ذلك هناك 13 قرار صدرت خلال الشهور والسنوات السابقة ما زالت دون تنفيذ.

تاسعاً: رصد الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان الفلسطيني في مجال السياسات العامة والعملية التشريعية

* قرارات رئيس دولة فلسطين

-    بتاريخ 22/07/2017 صادق الرئيس على قرار بقانون بشان التقاعد المبكر للموظفين المدنيين.

* قرارات مجلس الوزراء

-    صادق مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 11/07/2017 على تشكيل الفريق الوطني لترسيم حدود فلسطين البحرية.

-    ناقش مجلس الوزراء في ذات الجلسة تصور وزارة التربية والتعليم العالي حول دمج الكليات التقنية الحكومية.

-    وأحال مجلس الوزراء في جلسته المذكورة مشروع قرار بقانون التعليم العالي إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته.

الانتخابات التكميلية للهيئات المحلية

-    بتاريخ 29/07/2017 تم إجراء الانتخابات التكميلية في (14) هيئة محلية في الضفة الغربية، فيما تم الإعلان من طرف لجنة الانتخابات المركزية عن فوز (18) مجلس هيئة محلية بالتزكية، وتقوم الهيئة بإعداد تقرير حول البيئة الانتخابية لمجالس هيئات الحكم المحلي خلال العام 2017. 

 

انتهى