التقرير الشهري حول الانتهاكات الواقعة على حقوق الانسان والحريات– حزيران2017

   

 

 

 

 



التقرير الشهري حول

الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان والحريات

في فلسطين خلال شهر آب من العام 2017

استمرت الانتهاكات الداخلية خلال شهر آب من العام 2017 بوتيرة متفاوتة، يبرز هذا التقرير أهم الانتهاكات التي رصدتها الهيئة، وقد خلصت الهيئة من مجمل ما رصدته من انتهاكات إلى ما يلي:

الانتهاك

الشهر السابق تموز 2017

الشهر الحالي آب 2017

الضفة الغربية

قطاع غزة

حالات الوفاة غير الطبيعية

18

13

6

7

شكاوى حول التعذيب وسوء المعاملة

38

41

25

16

انتهاك الحق في إجراءات قانونية سليمة

44

42

22

20

التوقيف على ذمة المحافظ

7

4

4

0

عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ الأحكام

4

8

8

0

انتهاكات حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي

13

6

6

0

أحكام الإعدام

5

0

0

0

الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة

1

2

2

0

انتهاك الحق في التنقل

9

2

2

0

الاستيلاء على أموال المواطنين دون حكم قضائي

4

3

3

0

انتهاك الحق في الحريات الاكاديمية

2

4

4

0

  • رصدت الهيئة 13 حالات وفاة غير طبيعية في حين رصدت 18 حالات في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 41 شكوى حول التعذيب وسوء المعاملة في حين تلقت 38 شكوى في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 42 شكوى حول انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة والاحتجاز دون توفر ضمانات المحاكمة العادلة، في حين تلقت الهيئة 44 شكوى في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 4 شكاوى حول التوقيف على ذمة المحافظ في الضفة، فيما تلقت 7 شكاوى في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 8 شكاوى حول عدم تنفيذ أو التأخير في تنفيذ أحكام المحاكم، في حين سجلت 4 شكاوى في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 6 شكوى حول الاعتداء على حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي في حين تلقت 13 شكوى في الشهر الذي سبقه.
  • لم توثق الهيئة أي حكم إعدام لهذا الشهر في حين وثقت 5 أحكام في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة شكويان حول الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة في حين تلقت الهيئة شكوى واحدة في الشهر الذي سبقه. 
  • تلقت الهيئة شكويان حول الحق بالتنقل والسفر في حين تلقت 9 شكاوى في الشهر السابق.
  • تلقت الهيئة 3 شكاوى حول الاستيلاء على أموال المواطنين دون حكم قضائي في حين تلقت 4 شكاوى في الشهر الذي سبقه.
  • تلقت الهيئة 4 شكاوى حول انتهاك الحق في الحريات الأكاديمية في حين تلقت شكويان في الشهر الذي سبقه. 

 


















تفاصيل الانتهاكات

أولاً: انتهاكات الحق في الحياة والسلامة الشخصية.

رصدت الهيئة 13 حالة وفاة خلال شهر آب. منها 6 حالات في الضفة الغربية و7 حالات في قطاع غزة. توزعت كالتالي: 4 حالات وفاة وقعت في ظروف غامضة، منها حالة واحدة في الضفة و3 حالات في القطاع. 3 حالات وفاة وقعت نتيجة عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة، جميعها في القطاع. 5 حالات وفاة وقعت في شجارات عائلية 4 منها في الضفة، وحالة واحدة في القطاع. إضافة إلى حالة وفاة واحدة وقعت في الضفة الغربية تحت عنوان الوفاة داخل أماكن الاحتجاز.

 

 توضيح لحالات الوفاة

  1. 1.    حالات الوفاة في ظروف غامضة

- بتاريخ 13/8/2017 توفي المواطن (ف. ر) 45 عاماً من محافظة غزة،  فقد عثر على جثة المواطن المذكور وحبل ملتف حول رقبته معلقاً في سقف المحل الذي يملكه، ووفقاً لمعلومات الهيئة، فقد تم نقله جثة هامدة إلى مجمع الشفاء في غزة، ومن ثم تم تحويله للطب الشرعي في مجمع الشفاء الطبي. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وما زالت التحقيقات جارية.

- بتاريخ 21/8/2017 عثر على جثة المواطن (م. س) 27 عاماً من مدينة جنين وهو في وضع الشنق بالقرب من منزله شرق المدينة، وتم نقل الجثة للتشريح للوقوف على ظروف وأسباب الوفاة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً بالحادث.

- بتاريخ 29/8/2017 توفي المواطن (م. ي) 22 عاماً من محافظة غزة جراء استنشاقه غازاً ساماً ما أدى لاختناقه ووفاته على الفور، ووفقاً لمعلومات الهيئة فقد تم نقل المواطن جثة هامدة إلى مجمع الشفاء الطبي بغزة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً بالحادث، وهناك شبهة بالانتحار ولكن ما زالت التحقيقات جارية.

- بتاريخ 31/7/2017 توفي المواطن (ي. ز) 18 عاماً من محافظة خانيونس جراء اختناقه، ووفقاً لمعلومات الهيئة فقد عثر على جثة المواطن المذكور وحبل ملتف حول رقبته معلقاً في ماسورة سقف العريشة في أرض زراعية تملكها العائلة، وتم نقل الجثة إلى مستشفى ناصر بخانيونس، ومن ثم تم تحويله للطب الشرعي في مجمع الشفاء الطبي بغزة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وما زالت التحقيقات جارية.

2. الوفاة على خلفية الشجارات العائلية والقتل الخطأ

- بتاريخ 3/8/2017 توفي المواطن (ص. ن) 16 عاماً من مدينة الخليل جراء اصابته بجروح خطيرة نتيجة تعرضه لعدة طعنات خلال مشاجرة مع أفراد عائلة أخرى في مدينة الخليل، ووفقاً لمعلومات الهيئة فقد حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وتم تحويل الجثة إلى معهد الطب العدلي للتشريح.

- بتاريخ 9/8/2017 توفي المواطن (م. ع) 55 عاماً من بلدة حوارة بمحافظة نابلس، جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة تعرضه لدة طعنات، ووفقاً لمعلومات الهيئة فقد وجدت الجثة ملقاة على الأرض في محله التجاري في بلدة حوارة. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً بالحادث، وقد تم توقيف زوجته وأخته على ذمة القضية. ولا زالت التحقيقات جارية، والبحث كذلك عن زوج شقيقته للتحقيق معه ولا زال هارباً من وجه العدالة.

- بتاريخ 20/8/2017 توفي المواطن (ح. ع) 26 عاماً من مدينة الخليل جراء إصابته إصابته بعدة أعيرة نارية أثناء وجوده في محله التجاري، ووفقاً لمعلومات الهيئة، فقد أصيب المواطن المذكور على خلفية ثأر مع عائلة أخرى. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادثة وتم تحويل الجثة للتشريح.

- بتاريخ 20/8/2017 توفي الطفل (ط. م)  16عاماً من محافظة خانيونس جراء إصابته بجروح في الرأس نتيجة تلقيه

ضربة بسيخ حديدي خلال شجار مع طفل من عائلة أخرى، تم نقله لمستشفى غزة الأوروبي ومنه إلى الطب الشرعي بمجمع الشفاء. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، واعتقلت المشتبه به، ولا زالت التحقيقات جارية.

- بتاريخ 27/8/2017 توفي المواطن (ي. أ) 65 عاماً من مدينة بيت لحم جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة حريق شب بالسيارة التي كان يستقلها، ووفقاً للمعلومات المتوفرة لدى الهيئة فقد أصيب المواطن المذكور في خلاف عائلي. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وقام بتوقيف ثلاثة متهمين.

3. حالات الوفاة بسبب عدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة

-  بتاريخ 12/8/2017 توفي الطفل (ب. ط) 6 أعوام من محافظة غزة متأثراً بجروحه التي أصيب بها في شهر آذار الماضي نتيجة سقوطه من علو من منزله في منطقه الزيتون، تم نقله لمستشفى الشفاء،فارق الحياة نتيجة الإصابة، خلال تلقية للعلاج بعد خضوعه لعدة عمليات جراحيه ومنها استئصال الطحال.

- بتاريخ 12/8/2017 توفي الطفل (م. ش) 15عاماً من محافظة خانيونس جراء إصابته بجروح خطيرة نتيجة سقوطه من على سطح منزله في منطقه بطن السمين خلال تعبئته أحد خزانات المياه في منزل العائلة وكان يتسلق السور فإنهار به، نقل إلى مستشفى غزة الأوروبي ولكنه توفى، تم تحويل الجثة للطب الشرعي بمجمع الشفاء. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، ولم يتبين شبهة جنائية،وسبب الوفاة السقوط من علو، وعدم اتخاذ احتياطات السلامة العامة. 

- بتاريخ 23/8/2017 توفي الطفل (ك. ف) 13عاماً من محافظة رفح جراء الاختناق بسبب التفاف حبل على رقبته مربوط بمعرش شجرة عنب فوق منزل العائلة، وتم نقله لمستشفى أبو يوسف النجار. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، ولم يتبين شبهة جنائية حتى الآن، ومازالت التحقيقات جارية، ووفقاً للعائلة فإن الطفل كان يحاول عمل أرجوحة في المعرش، وأن الحبل التف على رقبته أثناء لهوه مما أدى الى اختناقه.

4. حالات الوفاة داخل مراكز الاحتجاز

- بتاريخ 8/8/2017 توفي المواطن (ع. د) 43 عاماً من بلدة بيت فجار بنحافظة بيت لحم أثناء وجوده في مركز إصلاح وتأهيل بيت لحم. حضرت النيابة العامة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث، وتم تحويل الجثة للتشريح، سبب الوفاة نوبة قلبية تعرض لها النزيل داخل المركز.

5. التعذيب أثناء التوقيف – المعاملة القاسية والمهينة. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير41 شكوى تتعلق بالتعذيب وسوء المعاملة، منها 25 شكوى في الضفة الغربية و16 شكوى في قطاع غزة، وقد وردت الشكاوى في الضفة الغربية على النحو التالي: 16 شكوى ضد جهاز الشرطة، و6 شكاوى ضد جهاز الأمن الوقائي سجلت جميعها ضد اللجنة الأمنية في أريحا، و3 شكاوى ضد جهاز المخابرات العامة. أما في قطاع غزة 14 شكوى ضد جهاز الشرطة، وشكويان ضد جهاز الشرطة العسكرية.

ثانياً: انتهاك الحق في إجراءات قانونية عادلة ويشمل هذا الحق الاعتقال التعسفي والاعتقال على خلفية سياسية والتوقيف على ذمة المحافظين.

الاحتجاز التعسفي ولأسباب سياسية. تلقت الهيئة خلال الفترة التي يغطيها التقرير في الضفة الغربية 22 شكوى تركزت حول عدم صحة إجراءات التوقيف، كون توقيف المشتكين كان إما لأسباب سياسية أو توقيفاً تعسفياً. أما في قطاع غزة فقد تلقت الهيئة خلال ذات الشهر 20 شكوى حول ذات الانتهاك.

أما في مجال التوقيف على ذمة المحافظ، فخلال شهر آب فقد جرى توقيف 4 مواطنين، على النحو التالي:

ملاحظات

الجهة الموقوف على ذمتها

مكان التوقيف

تاريخ التوقيف

الاسم

ت

 

محافظ نابلس

جهاز المخابرات العامة في الخليل، ونقل إلى مخابرات أريحا بتاريخ 20/6/

25/5/2017

(ش.أ)

1

أفرج عنه بتاريخ 28/8/2017.

 

محافظ القدس

شرطة ضواحي القدس

20/8/2017

(ش.ص)

2

 

محافظ بيت لحم

المخابرات العامة وتم نقله لجهاز الشرطة

20/8/2017

(خ.أ)

3

 

محافظ جنين

جهاز المباحث العامة

7/8/2017

(ش.غ)

4

ثالثاً: الاعتداء على الأشخاص وعلى الممتلكات العامة والخاصة

- بتاريخ 1/8/2017 اعتدى أحد المواطنين على الطبيب (ع. ر) أثناء عمله في مستشفى الخليل الحكومي ووجه له لكمة على الوجه. حضرت الشرطة إلى المكان وفتحت تحقيقاً في الحادث وأوقفت المتهم وتم عرضه على الجهات القضائية.

- بتاريخ 29/8/2017 أصيب المواطن (م. أ) 37 عاماً ويعمل ضابط إسعاف في جمعية الهلال الأحمر، ووفقاً لمعلومات الهيئة فإن المواطن المذكور تعرض لإطلاق نار أثناء تواجده في مخيم بلاطة، بناء على طلب أحد السكان، وعندما وصلت السيارة للمكان تم إطلاق نار عليها أُصيب السائق بشظايا في كتفه. وعلى الفور وصلت قوات الأمن للمكان، ولم تتمكن من القبض على مطلق النار.

رابعاً: انتهاكات حرية الرأي والتعبير والإعلام والتجمع السلمي وحرية تشكيل الجمعيات

- بتاريخ 8/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في بيت لحم المواطن (م. ح) 34 عاماً ويعمل مراسلاً لتلفزيون القدس، وأفاد والده في شكوى تقدم بها للهيئة أن نجله موقوف على خلفية عمله الصحافي، وقد أفرج عنه بتاريخ 14/8/2017.

- بتاريخ 8/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة ببيت لحم المواطن (ق. ق) 29 عاماً ويعمل صحافي حر وأفاد والده في شكوى تقدم بها للهيئة أن نجله موقوف على خلفية عمله الصحافي. أفرج عنه بتاريخ 14/8/2017.

- بتاريخ 8/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (ع. أ) 34 عاماً من مدينة الخليل يعمل مراسلاً لوكالة شهاب الإخبارية، وقد أفاد والده في شكوى تقدم بها للهيئة أن نجله موقوف على خلفية عمله الصحافي، وقد أفرج عنه بتاريخ 14/8/2017.

- بتاريخ 8/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (أ. ح) 32 عاماً من مدينة الخليل يعمل مراسلاً لتلفزيون القدس، وقد أفادت زوجته في شكوى تقدمت بها للهيئة أنه موقوف على خلفية عمله الصحافي، وقد أفرج عنه بتاريخ 14/8/2017.

- بتاريخ 9/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة ببيت لحم المواطن (إ. س) 25 عاماً ويعمل صحافي حر، أفاد المواطن في شكوى تقدم بها للهيئة توقيفه جاء على خلفية عمله الصحافي، أفرج عنه بتاريخ 15/8/2017.

- بتاريخ 10/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (ث. أ) 29 عاماً  من مدينة الخليل يعمل في قسم الإنتاج فبتلفزيون القدس، أفاد في شكوى تقدم بها للهيئة أنه موقوف على خلفية عمله الصحافي، وتم توجيه تهمة له وفقاً للمادة 20 من قانون الجرائم الإلكترونية، وقد أفرج عنه بتاريخ 14/8/2017

   

خامساً: انتهاك الحق في التنقل والسفر

- تلقت الهيئة شكوى بتاريخ 24/8/2017 تفيد برفضت وزارة الداخلية في رام الله إصدار جواز سفر للمواطن (خ. أ) 40 عاماً من مدينة غزة، تقدم بطلب تجديد الجواز خلال شهر أيار الماضي، لم يصدر الجواز حتى تاريخه، بسبب رفض جهاز المخابرات العامة لذلك.

- تلقت الهيئة شكوى بتاريخ 28/8/2017 تفيد برفضت وزارة الداخلية في رام الله إصدار جواز سفر للمواطنة (م. أ) 31 عاماً من مدينة غزة، تقدمت بطلب تجديد الجواز بتاريخ 1/8/2017، لم يصدر الجواز حتى تاريخه.

سادساً: انتهاك الحق في الحريات الأكاديمية

- بتاريخ 1/8/2017 أوقف أفراد من جهاز المخابرات العامة المواطن (ع. ك) 24 عاماً والاعتداء عليه أثناء عملية توقيفه، وأفاد بشكوى تقدم بها للهيئة أنه طالب في جامعة بولتكنيك فلسطين، وعلى الرغم من الإفراج عنه بنفس التاريخ إلا أن جهاز المخابرات العامة طلب منه مراجعة الجهاز بتاريخ 4/8/2017 إلا أنه لم يستطيع مراجعتهم بسبب امتحانات الجامعة. 

- بتاريخ 3/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (ح. ع) 20 عاماً على خلفية نشاطه الطلابي وعلى خلفية سياسية وأفاد والده في شكوى تقدم بها للهيئة أن نجله طالب في جامعة بولتكنيك فلسطين، وأن استمرار توقيفه يؤثر على حياته الأكاديمية.

- بتاريخ 4/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (ي. أ) 21 عاماً على خلفية سياسية، وأفاد والده في شكوى تقدم بها للهيئة أن نجله طالب في جامعة بولتكنيك فلسطين، وأن استمرار توقيفه يؤثر على حياته الأكاديمية.

سابعاً: الاستيلاء على أموال المواطنين دون حكم قضائي

- بتاريخ 9/5/2017 أوقف جهاز الأمن الوقائي المواطن (م. ع) 28 عاماً من بلدة بيت كاحل بمحافظة الخليل والاعتداء عليه أثناء توقيفه، أُفرج عنه بتاريخ 22/5/2017 وعلى الرغم من الإفراج عنه إلا أن الجهاز استمر في حجز ومصادرة جهاز حاسوبه المحمول وهاتفه النقال وذاكرة، بالإضافة إلى احتجاز هاتف نقال من نوع سامسوج  منذ العام 2015.

- منذ شهر كانون ثاني 2017 صادر جهاز الأمن الوقائي في الخليل مبلغ قيمته 1500 دينار أردني من المواطن (ع. أ) 28 عاماً من مدينة يطا بمحافظة الخليل بعد حصوله على حوالة مالية لتجارته وعلى الرغم من مراجعة المواطن للجهاز أكثر من مرة كان أخرها بتاريخ 9/8/2017 إلا أنه لم تتم إعادة المبلغ له.

- بتاريخ 1/8/2017 أوقف أفراد من جهاز المخابرات العامة المواطن (ع. ك) 24 عاماً والاعتداء عليه أثناء  توقيفه، وعلى الرغم من الإفراج عنه إلا أن جهاز المخابرات العامة استمر في حجز هاتفه النقال من نوع أيفون وطلب منه مراجعة الجهاز بتاريخ 4/8/2017 إلا أنه لم يستطيع بسبب امتحانات الجامعة.   

ثامناً: التأخير والمماطلة في تنفيذ قرارات المحاكم الفلسطينية

تلقت الهيئة 4 شكاوى خلال شهر آب حول عدم تنفيذ قرارات المحاكم، في الضفة الغربية وهي:

- بتاريخ 9/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (ع. أ) 28 عاماً من مدينة الخليل، وبتاريخ 13/8/2017 قررت محكمة صلح الخليل الإفراج عنه بكفالة وعلى الرغم من تقديم الكفالة إلا أن الجهاز قام بتنفيذ قرار المحكمة بتاريخ 16/8/2017.

- منذ تاريخ 25/5/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة المواطن (ش. ن) 33 عاماً على خلفية سياسية، وقد حصل على قرار إخلاء سبيل بتاريخ 30/5/2017 ولم يتم تنفيذه، وحصل بتاريخ 3/8/2017 على قرار إخلاء سبيل من محكمة صلح أريحا بكفالة شخصية، وبالرغم من تقديم الكفالة المطلوبة للمحكمة وحصوله على أربع قرارات بالإفراج من المحاكم، إلا أن الجهاز لم يفرج عنه حتى لحظة إعداد هذا التقرير، وقام بتوقيفه على ذمة محافظ نابلس، قامت الهيئة بزيارته وحصلت منه على إفادة حول ذلك.

- بتاريخ 9/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (أ. ع ) 20 عاماً من مدينة دورا بمحافظة الخليل، وبتاريخ 15/8/2017 قررت محكمة صلح دورا اخلاء سبيله إلا أن الجهاز استمر في توقيفه على الرغم من تقديم الكفالة المطلوبة للمحكمة، وقد تابعة الهيئة وعلمت أنه أفرج عنه بتاريخ 20/8/2017.

- منذ تاريخ 1/7/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في الخليل المواطن (ع. ط) 20 عاماً من مخيم الفوار بمحافظة الخليل، وبتاريخ 20/7/2017 قررت محكمة صلح يطا الافراج عنه بكفالة، وعلى الرغم من تقديم الكفالة المطلوبة للمحكمة، إلا أن الجهاز لم يفرج عنه، وقام بتاريخ 27/7/2017 بعرضه من جديد على محكمة صلح يطا وقررت الأفراج عنه، إلا أن الجهاز استمر في توقيفه ولم يفرج عنه إلا بتاريخ 17/8/2017.

- بتاريخ 20/8/2017 أوقف جهاز المخابرات العامة في بيت لحم المواطن (خ. س) 49 عاماً ونقله إلى جهاز الشرطة وبتاريخ 23/8/2017 قررت محكمة صلح بيت لحم إخلاء سبيله إلا أن الجهاز استمر في توقيفه على ذمة محافظ بيت لحم ولم يفرج عنه.

- منذ تاريخ 25/5/2017 جرى توقيف المواطن (ش. ن) من قبل جهاز المخابرات العامة في الخليل، ونقل إلى مخابرات أريحا بتاريخ 20/6/2017، حصل على أربعة قرارات بإخلاء سبيله من محاكم دورا ومحكمة بداية أريحا بتاريخ 3/8/2017، وما زال موقوفاً حتى الآن.

- شكوى المواطنة (ر. ن) بتنفيذ قرارات الحبس الصادرة بحق طليقها بتاريخ 23/4/2017 من محكمة تنفيذ طولكرم.

- شكوى المواطن (ج. ع) بتنفيذ قرار محكمة العدل العليا الصادر بتاريخ 18/4/2017، عاد إلى العمل لكن لم يحصل على الرواتب المتوقفة طيلة فترة الفصل ويطالب بها بأثر رجعي وهو يعمل مديراً في الوظيفة العامة. أضف إلى ذلك هناك 13 قرار صدرت خلال الشهور والسنوات السابقة ما زالت دون تنفيذ.

تاسعاً: رصد الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان في مجال السياسات العامة والعملية التشريعية

قرارات مجلس الوزراء

-       صادق مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 01/08/2017، على مشروع قرار بقانون محكمة الجنايات الكبرى، وإحالته إلى السيد الرئيس لإصداره حسب الأصول.

-       وفي ذات الجلسة أحال مجلس الوزراء مشروع قرار بقانون بشأن المفرقعات والألعاب النارية وبنادق الصيد ومسدسات اللعب الهوائية، إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته وإبداء الملاحظات عليه تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنه.

-       كما وأحال مجلس الوزراء في ذات الجلسة مشروع نظام صندوق الإنجاز والتميز إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته وإبداء الملاحظات عليه تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنه.

-       وفي جلسته المنعقد بتاريخ 08/08/2017، قرر مجلس الوزراء إحالة كل من مشروع قرار بقانون هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، ومشروع قرار بقانون لتنظيم عمل هيئة تطوير أريحا والأغوار، ومشروع قرار بقانون جهاز السلامة والصحة المهنية، ومشروع قرار بقانون معدل لقانون الزراعة، ومشروع  قرار بقانون معدل لقانون التقاعد العام رقم (7) لسنة 2005م، إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراستها وإبداء الملاحظات بشأنها، تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب.

-       وصادق المجلس في ذات الجلسة على قرار بقانون معدل لقانون المحكمة الدستورية العليا والتنسيب به إلى الرئيس لإصداره حسب الأصول، كما صادق أيضا على مشروع نظام عمل المركبات الحكومية للقطاع المدني.

-       كما قرر المجلس في ذات الجلسة إحالة كل من مشروع قرار بقانون بشأن تعديل قانون تنظيم المدن والقرى والأبنية المؤقت رقم (79) لسنة 1966، ومشروع  قرار بقانون إتلاف القضايا والأوراق القضائية في المحاكم النظامية والنيابة العامة، ومشروع  قرار بقانون معدل لقانون المحافظة على أراضي وأملاك الدولة رقم (14) لسنة 1961، ومشروع نظام الحجز الإداري للمركبات والدراجات النارية، إلى أعضاء مجلس الوزراء، لدراستها وإبداء الملاحظات بشأنها، تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب.

-       وفي جلسته المنعقدة بتاريخ 22/08/2017، أحال مجلس الوزراء كلاً من مشروع قرار بقانون المالكين والمستأجرين، ومشروع لائحة شراء مدد الإعارة والإجازات بدون راتب لأغراض التقاعد، إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراستها وإبداء الملاحظات تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنها.

-       وفي جلسته المنعقدة بتاريخ 29/08/2017، أحلي مجلس الوزراء كلاً من مشروع قرار بقانون نظام تنظيم مزاولة الخدمات الأمنية الخاصة، ومشروع قرار بقانون إنشاء محكمة الهيئات المحلية، ومشروع نظام ترخيص المحطات الإذاعية والتلفزيونية والفضائية وشركات البث الفضائي، إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراستها وإبداء الملاحظات بشأنها، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنها.

 

 

 

انتهى