الهيئة المستقلة و "جهاز الإحصاء" يوقعان اتفاقية تفاهم مشترك

 

 

 

 

الهيئة المستقلة و "جهاز الإحصاء" يوقعان اتفاقية تفاهم مشترك

 

رام الله/ وقعت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" اتفاقية تفاهم مشترك مع الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ووقع الاتفاقية الوزيرة علا عوض رئيسة الجهاز والدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة.

وتهدف اتفاقية التعاون إلى تطوير الشراكة والتكامل في العمل المشترك لضمان الجودة في تقديم الخدمات وتحقيق الانجازات، على صعيد المنتج الرقمي الإحصائي الرسمي في فلسطين ومؤشرات أداء حقوق الإنسان.

وبينت عوض أن هذه الاتفاقية من شأنها تطوير التعاون ما بين المؤسستين وترسيخه تعزيزاً لالتزامنا بأجندة التنمية المستدامة، الأمر الذي من شأنه أن يكون لدينا مؤشرات خاصة بنا كفلسطينيين يمكن القياس عليها محلياً ودولياً فيما يتعلق بحقوق الإنسان.

وأكد الدويك على أهمية الشراكة ما بين الهيئة المستقلة والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في توفير    المؤشرات البيانات التي من شانها خدمة أجندة التنمية المستدامة 2030.

وتنص الاتفاقية على أن تقوم الهيئة بتزويد الجهاز بحق استخدام قواعد بياناتها وأية مصادر أخرى للبيانات يمكن اشتقاقها من السجلات الرسمية المتوفرة لديها لاستخدامها في اشتقاق الإحصاءات الرسمية الفلسطينية حول إحصاءات حقوق الإنسان بشكل دوري. على أن يستخدم الجهاز هذه السجلات لأغراض إحصائية ووفق ما يسمح به قانون الإحصاءات العامة رقم (4) للعام 2000.

كما تنص الاتفاقية على توحيد المنهجيات في آلية جمع البيانات الإحصائية الخاصة بالهيئة من خلال العمل على رفع كفاءة الكادر الفني والإداري في كل من الهيئة والجهاز من خلال برامج تدريبيه مشتركه. ومساعدة الهيئة في بناء وتطوير ورفع كفاءة قواعد البيانات الخاصة بالإحصاءات التي تخدم قضايا حقوق الإنسان.

بالإضافة إلى التنسيق والعمل المشترك على توحيد المفاهيم والمصطلحات والمنهجيات المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان.

 

 

23/4/2018