فعاليات الندوة الإقليمية لإنشاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في دولة فلسطين

فعاليات الندوة الإقليمية لإنشاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في دولة فلسطين

عمان/ انطلاق فعاليات الندوة الإقليمية حول إنشاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب في دولة فلسطين، والتي تنظمها الهيئة بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي. الجلسة الافتتاحية، تحدث فيها كلُ الدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" والأستاذ عصام يونس المفوض العام للهيئة، الأستاذة تغريد جبر المدير الإقليمي للمنظمة الدولية للإصلاح الجنائي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والأستاذة هيثم عرار منسقة وحدة حقوق الإنسان في وزارة الداخلية ومنسقة المشاورات الوطنية لإنشاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، والأستاذ جيمس هينين رئيس مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة.

الأستاذ يونس اعتبر أن مصادقة فلسطين على الاتفاقيات الدولية والبروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب يشكل خطوة هامة على طريق تحقيق الكرامة الإنسانية التي يجب أن يتمتع بها المواطن الفلسطيني الذي يستحق العيش بكرامة وحرية، مشيراً إلى أن الهيئة هي الجهة التي تزور مراكز الاحتجاز والتوقيف.

الدكتور الدويك أكد على أهمية انضمام فلسطين للاتفاقيات الدولية وعلى وجه الخصوص البروتوكول الاختياري الملحق باتفاقية مناهضة التعذيب وكذلك البروتوكول الاختياري لإلغاء عقوبة الإعدام، مشيراً إلى أهمية المشاورات الوطنية التي تشارك فيها الهيئة والمؤسسة الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني في فلسطين بهدف إنشاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب.

الأستاذة جبر أشادت بالطريقة التي تعمل فيها دولة فلسطين على إنشاء الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب، كون وزارة الداخلية هي التي تقود هذه المشاورات في الوقت الذي تشرف فيه على مراكز الاحتجاز والتوقيف، علاوة على سرعة المباشرة في إنشاء هذه الآلية.

الأستاذة عرار أشادت بالشراكة الحقيقة التي تعمل بها وزارة الداخلية مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان ومؤسسات المجتمع المدني الفلسطينية، مؤكدة على أن دولة فلسطين ستعمل على إنشاء الآلية وتطبيقها.

من جهته تحدث الأستاذ هينن عن التحديات التي ستواجه إنشاء الآلية ولعل من أبرزها الجانب القانوني التشريعي، والموارد البشرية والمالية، والاستقلالية التي ستتمتع بها هذه الآلية.

31/7/2018