استهدفت 25 ضابطا في أقسام التحقيق بالأجهزة الأمنية الهيئة تختتم دورة تدريبية حول ضمانات المحاكمة العادلة

استهدفت 25 ضابطا في أقسام التحقيق بالأجهزة الأمنية

الهيئة تختتم دورة تدريبية حول ضمانات المحاكمة العادلة

رام الله/ إختتمت اليوم، الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" دورة تدريبية بعنوان حقوق الإنسان وضمانات المحاكمة العادلة في مدينة رام الله، استهدفت 25 ضابطا من الضباط العاملين في أقسام التحقيق لكل من أجهزة الشرطة والأمن الوقائي والمخابرات والاستخبارات العسكرية والضابطة الجمركية.

وتحدث في حفل الاختتام الدكتور عمار الدويك المدير العام للهيئة والأستاذ إسلام التميمي مدير دائرة التوعية والتدريب في الهيئة، الذي أعقبه توزيع الشهادات على الخريجين. وأكد الدويك على جدية دولة فلسطين في مناهضة التعذيب، والتعاون مع المنظمات والهيئات الدولية ذات العلاقة في هذا المجال، كون فلسطين صادقت على البروتوكول الاختياري للملحق باتفاقية مناهضة التعذيب، مشراً إلا الندوة الإقليمية التي نظمتها الهيئة مؤخراً في عمان بالتعاون مع المنظمة الدولية للإصلاح الجنائي بهدف انشاء الآلية الوطنية لمناهضة التعذيب في دولة فلسطين، والتي عقدت بمشاركة وزارة الداخلية والنيابة العامة، والعديد من الهيئات الرسمية والأهلية الفلسطينية، علاوة على مشاركة إقليمية ودولية. وشدد الدويك على أهمية التعاون مع الأجهزة الأمنية في متابعة كافة الانتهاكات ورصدها ومعالجتها.

من جهته أكد التميمي على أهمية دور الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في عقد مثل هذا النوع من الدورات التي تستهدف تأهيل الكادر الأمني، مشيراً إلى آلية عمل الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في استقبال الشكاوى ومتابعتها مع الجهات ذات العلاقة.

وقدم التدريب على مدار ثلاثة أيام مجموعة من المختصين، العقيد حقوقي عيسى عمرو من هيئة القضاء العسكري، المقدم مفيد زريقات من الادارة العامة للتدريب في الشرطة الفلسطينية،  والأستاذ عاهد طوقان وكيل النيابة العامة من مكتب النائب العام، والاستاذ علاء بدارنة من مركز حريات. ومن الهيئة إسلام التميمي، والأستاذ سامي جبارين منسق الشكاوي في الهيئة، والأستاذ وليد الشيخ مدير مكتب وسط الضفة الغربية، والباحث الميداني الأستاذ حازم مخالفة والأستاذ علاء نزال مدير مكتب شمال الضفة، والأستاذ محمد الكمنجي الباحث الميداني في مكتب شمال الضفة في الهيئة.

وتناولت الدورة عدة مواضيع أهمها:  ضمانات حقوق الإنسان عند القبض والتوقيف، تعريف القبض، أحكام وضمانات القبض، ضمانات التوقيف ومدته، ضمانات حقوق الإنسان عند التحقيق والاستجواب، الجهة المخولة بالاستجواب، شروط وصحة الاعتراف، ضمانات حقوق الإنسان أمام القضاء، الحق في التقاضي أمام هيئة قضائية مستقلة، ضمانات حقوق الانسان عند التفتيش، شروط التفتيش، السلطة المختصة بالتفتيش، مناهضة التعذيب في المعايير الدولية والقوانين الفلسطينية، أليات الرقابة والمساءلة، المخالفات الجزائية والانضباطية والتأديبية، مدونة قواعد سلوك الاجهزة الأمنية، دور الهيئة في الرقابة على مراكز الاحتجاز والتوقيف وتلقي الشكاوى. وفي ختام الدورة التدريبية تم توزيع الشهادات على الخريجين.