مناشدة من الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان لتوفير الحماية للصحافيين

18/7/27014

71/2014

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة 18/7/2014 بقصف برج الجوهرة وسط مدينة غزة بثلاثة صواريخ حيث أحدثت دماراً في الطابق الثامن الذي يوجد فيه الشركة الوطنية للإعلام  ما أدى إلى إصابة الصحافي محمد شبات بإصابات بليغة، وتدمير أجهزة ومعدات واستوديوهات الشركة. جدير بالذكر أن برج الجوهرة يضم مكاتب صحافية تابعة لعدد من الوكالات وشركات الإنتاج الإعلامي وكذلك مقر نقابة الصحافيين الفلسطينيين.

وكانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد قتلت في وقت سابق الصحافي حمدي شهاب يعمل في وكالة ميديا 24 أثناء تأديته عمله الصحافي داخل سيارته التي تحمل إشارة  TV.

تناشد الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان الدول الأطراف المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة القيام بواجباتها القانونية والأخلاقية للضغط على قوات الاحتلال الإسرائيلي لاحترام واجباتها وإعمال التزاماته بموجب القانون الدولي الإنساني الذي يوفر الحماية للصحافيين في أوقات النزاعات المسلحة، وذلك بموجب نص المادة 79 من البروتوكول الإضافي الأول لاتفاقيات جنيف لعام 1949، كون الصحافيين الذين يباشرون مهمات مهنية خطرة في مناطق المنازعات المسلحة أشخاصاً مدنيين، وبموجب القاعدة 34 من القواعد العرفية للقانون الدولي الإنساني التي أكدت على وجوب احترام وحماية الصحافيين المدنيين العاملين في مهام مهنية في مناطق نزاع مسلح ما داموا لا يقومون بجهد مباشرة في الأعمال العدائية.