الهيئة تطالب بتشكيل لجنة تحقيق محايدة في ظروف وفاة المواطن رائد محمود ذيب الحلتة في مركز إصلاح وتأهيل طولكرم

19/2012
 
تنظر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بقلق بالغ لظروف وفاة المواطن رائد محمود ذيب الحلتة 49 عاماً، من سكان مدينة طولكرم في مركز إصلاح وتأهيل طولكرم يوم السبت الموافق 4 آب 2012.
ووفقاً لمعلومات وتوثيق الهيئة فإن المواطن الحلتة كان قد أدخل مركز الإصلاح والتأهيل بتاريخ 8/7/2012، لقضاء فترة الحكم الصادرة بحقه والبالغة ستة شهور. وفي ظهيرة يوم السبت الموافق 4 آب الجاري تشاجر المواطن المذكور مع أحد أفراد حراس المركز، وعلى إثر ذلك تم احتجاز المواطن المذكور في العزل الانفرادي بعد أن تم تقييد يديه، وعند ساعة الافطار وجد في حالة فقدان للوعي، نقل على إثرها إلى مستشفى ثابت تابت وحيث تم الإعلان عن وفاته عند الساعة التاسعة مساءً. وتم نقل الجثة إلى معهد الطب العدلي التابع لجامعة النجاح من أجل التشريح.
وفي هذا الصدد، تعبر الهيئة عن قلقها من وقوع حالة الوفاة تلك وحالات الوفاة السابقة. وتطالب بتشكيل لجنة تحقيق محايدة للإطلاع وفحص ظروف وفاة المواطن المذكور وحالات الوفاة السابقة، ودراسة كافة البيانات المتوفرة وصولاً للحقيقة. وكذلك العمل على نشر نتائج وتوصيات اللجنة على الملأ، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين في حال ثبوت أية مخالفة بحق المواطن المتوفى.
 
انتهى