الهيئة تطالب بتشكيل لجنة تحقيق في ظروف وفاة المواطن محمد الحاج في مركز احتجاز الأمن الوقائي بمدينة جنين

الهيئة تطالب بتشكيل لجنة تحقيق في ظروف وفاة 
المواطن محمد الحاج في مركز احتجاز الأمن الوقائي بمدينة جنين

تنظر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بقلق بالغ لظروف واعتقال، ولوفاة المواطن محمد الحاج (30 عاماً) من بلدة جلقاموس بمحافظة جنين، في مكان الاحتجاز التابع لجهاز الأمن الوقائي في مدينة جنين مساء يوم الأحد الموافق 8/2/2009. 

ووفقاً لمعلومات وتوثيق الهيئة فإن المواطن الحاج كان قد اعتقل بتاريخ 6/2/2009، وتم عرضه على النيابة العسكرية بتاريخ 7/2/2009، وقد تم تمديد توقيفه لمدة أسبوعين، وحسب معلومات الهيئة والتقرير الأولي لطبيب المركز، تبين أن المواطن المذكور كان لدى دخوله مركز الاحتجاز يتمتع بصحة جيدة.

تعبر الهيئة عن قلقها من تكرار وقوع حالات الاعتقال من قبل القضاء العسكري، وتعرض المعتقلين لأشكالٍ مختلفة من التعذيب في مراكز الاحتجاز التابعة للأجهزة الأمنية، والتي تشكل مساساً بحياة المحتجزين وتخالف ابسط قواعد حقوق المحتجزين والمحرومين من حرياتهم. 

بناء على ذلك، تطالب الهيئة:

  1. تشكيل لجنة تحقيق محايدة للاطلاع على وفحص ظروف احتجاز ووفاة المواطن المذكور، ودراسة كافة البيانات المتوفرة دراسة مهنية.
  2. نشر نتائج وتوصيات اللجنة على الملأ، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين في حال ثبوت أية مخالفات.
  3. الامتثال لقرار المحكمة الصادر هذا اليوم بعدم إجراء عملية التشريح إلا بحضور طبيب منتدب من قبل العائلة.
  4. الأجهزة الأمنية بالتوقف الفوري عن عرض المدنين على القضاء العسكري، وإحالة جميع الموقوفين على القضاء المدني صاحب الاختصاص الأصيل.

- انتهى -