الهيئة تطالب بتشكيل لجنة تحقيق في ظروف وفاة المواطن هيثم عبد الله عبيد عمرو في مركز احتجاز المخابرات العامة بمدينة الخليل

تنظر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم" بقلق بالغ لظروف اعتقال ووفاة المواطن هيثم عمرو (34 عاماً) من بلدة بيت الروش بمحافظة الخليل، في مكان الاحتجاز التابع لجهاز المخابرات العامة في مدينة الخليل فجر يوم الاثنين الموافق 15/6/2009. 

ووفقاً لمعلومات وتوثيق الهيئة فإن المواطن عمرو كان قد اعتقل بتاريخ 11/6/2009، على ذمة جهاز المخابرات العامة في الخليل، دون عرضه على الجهات القضائية المختصة، وأن قرار توقيفه جاء على ذمة هيئة القضاء العسكري، وذلك بتاريخ 12/6/2009. 

وفي هذا الصدد تعبر الهيئة عن قلقها من تكرار حالات الإحتجاز من قبل الأجهزة الأمنية على ذمة القضاء العسكري، وتلقيها عشرات الشكاوى حول تعرض أصحابها للتعذيب وسوء المعاملة، مخالفة بذلك أبسط قواعد حقوق المحتجزين والمحرومين من حرياتهم المضمونة في القانون الأساسي الفلسطيني، والمعايير الدولية لحقوق الإنسان. 
وعليه تطالب الهيئة:

  1. تشكيل لجنة تحقيق محايدة للاطلاع وفحص ظروف احتجاز ووفاة المواطن المذكور، ودراسة كافة البيانات المتوفرة وصولاً للحقيقة.
  2. نشر نتائج وتوصيات اللجنة على الملأ، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين في حال ثبوت أية مخالفة بحق المواطن المتوفى.
  3. ضرورة وقف عرض المدنيين على القضاء العسكري من قبل الأجهزة الأمنية وبشكل فوري، وإحالة جميع الموقوفين إلى القضاء النظامي صاحب الاختصاص الأصيل في النظر في تلك القضايا.

- انتهى -