بيانات ومواقف
الهيئة المستقلة تنظر بخطورة لإصدار محكمة بداية دير البلح حكماً بالإعدام

 

 

 

12/7/2018

19/2018

الهيئة المستقلة تنظر بخطورة لإصدار محكمة بداية دير البلح حكماً بالإعدام

 

تنظر الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان "ديوان المظالم"، بخطورة بالغة لإصدار حكم جديد بالإعدام في قطاع غزة، وتعرب عن قلقها لاستمرار صدور هذه الأحكام بعد توقيع فلسطين في حزيران 2018 على البروتوكول الملحق بالعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1989، الخاص بإلغاء عقوبة الإعدام.

 

فقد أصدرت محكمة بداية دير البلح، بتاريخ 10 تموز 2018 حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق المواطن (م، ه) 27 عاماً، من مخيم النصيرات، بعد إدانته بتهمة قتل المواطنة (ن، ح) 42 عاماً، بتاريخ 18/4/2017. وبصدور هذا الحكم يرتفع عدد أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم في قطاع غزة منذ بداية العام الجاري إلى أربعة أحكام.

وإذ تؤكد فيه الهيئة على ضرورة عدم إفلات أي مجرم من العقاب، وأنها لا تقلل من جسامة الجريمة التي نسبت للمتهم، فإنها تعرب عن قلقها من استمرار إصدار أحكام الإعدام، وعدم التقيد بمعايير وضوابط المحاكمة العادلة، وتطالب:

  1. السلطات التنفيذية بعدم تنفيذ أي من أحكام الإعدام الصادرة عن المحاكم في قطاع غزة.
  2. رئيس دولة فلسطين بسرعة تعديل التشريعات المعمول بها في فلسطين بما يتناسب مع المكانة القانونية التي حظيت بها فلسطين بعد انضمامها للبروتوكول الاختياري الخاص بمناهضة عقوبة الإعدام، والعمل على استبدالها بعقوبة تحقق العدالة في إطار الفلسفة الجنائية والإنسانية.

 

 

انتهى